نوقشت اطروحة الدكتوراه الموسومة بـــ ((أثر استراتيجيتي الأسئلة الحافزة وإثارة  المتناقضات في تحصيل مادة التاريخ والتفكير التباعدي لدى طالبات الصف الخامس الأَدبي)) للطالب عبد الرسول فهد ناصر في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص ط. ت. التاريخ ، من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الاستاذ الدكتور نجدت عبد الرؤوف عبد الرضا وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة زينب حمزة راجي و الاستاذ المساعد الدكتور محمد شلاش عبيد والاستاذ المساعد الدكتور وفاء محسن مشحوت والاستاذ المساعد الدكتور احمد عبد الستار عبد الواحد والاستاذ الدكتور صفاء طارق حبيب وبأشراف الاستاذ الدكتورة هناء خضير جلاب وذلك يوم الخميس الموافق 2018/1/18 على قاعة (الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام).

     توصل الباحث إلى استنتاجات عدة منها :

   .1إن استعمال استراتيجيتي الأسئلة الحافزة وإثارة المتناقضات في تدريس تاريخ أوربا وأمريكا الحديث والمعاصر كان أكثر فاعلية من الطريقة التقليدية لرفع مستوى التحصيل الدراسي . 

.2 إنَّ التعّلم باستراتيجيتي (الأسئلة الحافزة وإثارة المتناقضات) ذا أثر فعّال في تنمّية القدرة على التفكير التباعدي في الموضوعات التاريخية , حيث ظهر ذلك من خلال طرح بدائل متعددة للإجابة عن الأسئلة .

وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث توصيات عدة , منها :

 .1قيام أقسام الإعداد والتدريب في وزارة التربية بتنظيم دورات تدريبية للمدرسين لاستعمال استراتيجيات حديثة , ولا سيما استراتيجيتي الأسئلة الحافزة وإثارة المتناقضات في تدريس مادة التاريخ للمرحلة الاعدادية .

2. تضمين كتب ومناهج الدراسات الاجتماعية ومنها التاريخ مشكلات تتحدى تفكير الطلبة لتحفزهم على استعمال مهارات التفكير التباعدي ، فضلاً عن تضمينها انشطة وتدريبات بشكل يسمح للمدرس باستعمال الأسئلة الحافزة وإثارة المتناقضات في التدريس .

واستكمالاً لهذا البحث وضع الباحث مقترحات عدة , منها :

1 إجراء دراسة مماثلة تتعلق بأثر الاسئلة الحافزة وإثارة المتناقضات على مراحل تعليمية مختلفة (متوسطة , جامعية) .

2. إجراء دراسة وصفية للتعرف على مستوى التفكير التباعدي لدى طلبة المرحلة الإعدادية في مادة التاريخ .


Comments are disabled.