نوقشت اطروحة الدكتوراه الموسومة بـــ (الرتبة بين النحوي القديم واللسانيات الحديثة ) للطالب عبد الرزاق حامد مصطفى  في كليتنا قسم اللغة العربية  تخصص (لغة) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور علاوي سادر جازع وعضوية كل من الاستاذ الدكتور مهدي حارث مالك والاستاذ الدكتور مشتاق عباس معن والاستاذ المساعد الدكتور حسن جعفر صادق والاستاذ المساعد الدكتور خالد خليل هادي وبأشراف الأستاذ الدكتور علي ناصر محمد  وذلك يوم  الاربعاء الموافق 21 / 2/ 2018 على قاعة (أ.د. هاشم طه شلاش ) .

جاءت هذه الدراسة على ثلاثة فصول، مسبوقة بمقدّمة وتمهيد، ومتلوّة بالنتائج التي توصلت إليها في هذه الدراسة.

تضمّنَ الفصل الأوّل الذي كان عنوانه: الرتبة في الدرس النحوي القديم: ثلاثة مباحث، تناولت في المبحث الأوّل: الرتبة في الجملة الاسمية عند البصريين والكوفيين، وفي المبحث الثاني تحدثت عن (الرتبة في الجملة الفعلية عند البصريين والكوفيين)، وتناولت في المبحث الثالث الرتبة عند ابن جني والجرجاني.

أمّا الفصل الثاني فقد عُنونَ بـ(الرتبة في اللسانيات الحديثة)، وقد تضمن توطئة ومبحثين تناولت في التوطئة الرتبة عند تشومسكي، أمّا المبحث الأوّل فكان عن (الرتبة في اللسانيات التوليدية التحويلية)، والثاني عن (الرتبة في اللسانيات الوظيفية).

أمّا الفصل الثالث فقد وسمته بـ(الموازنة بين أنماط الرتب في الدرس النحوي القديم وفي اللسانيات الحديثة)، وقد ضمنته ثلاثة مباحث، تناولت في المبحث الأوّل(الموازنة بين أنماط الرتب عند القدماء)، وعرضت في المبحث الثاني (للموازنة بين الرتب في اللسانيات الحديثة)، وجاء الثالث بعنوان (الجملة الناسخة عند القدماء والجملة الرابطية عند الوظيفيين).


Comments are disabled.