نوقشت اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (اثر استراتيجيتي اسئلة البطاقات واللوحات المعلقة في تنمية مهارات القراءة والتفكير التأملي عند تلاميذ الصف الثالث الابتدائي) للطالبة انتصار عودة موسى  في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية  تخصص (ط.ت.اللغة العربية ) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور سعد علي زاير وعضوية كل من الاستاذ الدكتور جمعة رشيد كضاض والاستاذ الدكتور عباس لفته كينهر والاستاذ المساعد الدكتور رحيم علي صالح والاستاذ المساعد  الدكتور رائد رسم يونس  وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور حسن خلباص حمادي وذلك يوم  الاحد الموافق  25 / 2/ 2018 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام) .   

هدف البحث إلى تعرف أثر استراتيجيتي أسئلة البطاقات واللوحات المعلقة في تنمية مهارات القراءة والتفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.

ولتحقيق هدف البحث اختارت الباحثة مدرسة المتنبي للبنين لتكون ميدانا لتطبيق تجربة البحث، بلغ عدد تلاميذ افراد المجموعات الثلاث (87) تلميذاً توزعوا على ثلاث مجموعات.

المجموعة التجريبية الاولى (29) تلميذاً، دُرّست مادة القراءة باستعمال استراتيجية أسئلة البطاقات، المجموعة التجريبية الثانية (30) تلميذاً، دُرّست مادة القراءة باستعمال استراتيجية اللوحات المعلقة، المجموعة الضابطة  (28) تلميذاً، دُرّست المادة نفسها  بالطريقة التقليدية.

اعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئيٌ وكافأت في المتغيرات التي ترى ضرورة التكافؤ فيها.

وبعد أن حددت الباحثة المادة العلمية التي ستدرسها في التجربة صاغت واختارت الباحثة ثلاث قصص قصيرة عرضتها على الخبراء لاختيار واحدة منها لتمثل أداة البحث، وفي ضوء ذلك أعدت اختباراً لقياس مهارات القراءة (سرعة القراءة، وفهم المقروء، وصحة المقروء) واستعملت الباحثة مقياس التفكير التأملي البالغ (13) فقرة بعد موافقة الخبراء على استعماله.

وبعد تطبيق التجربة في مدة موحدة ومتساوية لتلاميذ مجموعات البحث الثلاث لمدة عام دراسي كامل، استعملت الوسائل الإحصائية الملائمة لإجراءات البحث ونتائجه

وتوصلت الباحثة إلى تفوق تلاميذ المجموعتين التجريبيتين على تلاميذ المجموعة الضابطة في مهارات (سرعة القراءة، وصحة القراءة، وفهم مقروء)،  والتفكير التأملي.

   وفي ضوء نتائج البحث استنتجت الباحثة عدداً من الاستنتاجات مثل سهولة تنمية مهارات القراءة من استعمال استراتيجيات تعليمية حديثة. وأوصت بعدد من التوصيات مثل تخصيص درس من دروس اللغة العربية ابتداءً من الصف الثاني الابتدائي تقدّم فيه تدريبات على مهارات سرعة القراءة وصحتها وفهمها ومهارات التفكير عموما ولاسيما التفكير التأملي. واقترحت عدداً من المقترحات مثل دراسة أثر استعمال الاستراتيجيتين (أسئلة البطاقات واللوحات المعلقة) مع طرائق وأساليب واستراتيجيات أخرى لتعرف أثرها في التحصيل القرائي والتفكير التأملي.


Comments are disabled.