نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـــ ((دراسة الاستعمال التجاري في شارع التعاون العربي في مدينة بغداد )) للطالبة خمائل محسن تركي  في كليتنا قسم الجغرافية  تخصص (بشرية ) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور صلاح داود سلمان وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ماجد مطر عبد الكريم  والاستاذ المساعد الدكتور جمال حامد رشيد  وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور عايد جسام طعمة وذلك يوم  الاربعاء الموافق  28 / 2/ 2018 على قاعة (أ.د. خطاب العاني )  

خرجت الدراسة بعدة نتائج أهمها :

ان للعوامل الجغرافية ( البشرية) دوراً مهماً في نمو وتطور الوظيفة التجارية في شارع التعاون العربي , كالعامل السكاني وعامل النقل ووجود شبكة من الطرق والشوارع عملت على زيادة الحركة والترابط المكاني في المنطقة , فضلاً عن عوامل اقتصادية واجتماعية وتكنولوجية.

إن شارع التعاون العربي من الأشرطة التجارية الرئيسية في قطاع الرشيد في مدينة بغداد بحسب موقعة والمساحة التي يشغلها , وعدد المحال والمكاتب التجارية وكذلك حجم النشاط التجاري فيه .

إن تأثير النشاط التجاري للشارع لم يقتصر على سكان المنطقة فقط بل تعدى إلى المناطق المجاورة , ومناطق من إقليم محافظة بغداد .

إن عملية تغير استعمالات الأرض من سكنية إلى تجارية تحتاج إلى تخطيط مسبط  وذلك مما تسببه من اثار ومشاكل تؤثر بشكل كبير على خصوصية المنطقة .

وفي ضوء تلك النتائج تم وضع عدد من التوصيات منها :-

عند القيام بعملية تغيير استعمالات الارض لابدّ أن يسبقها تخطيط وتنظيم لتلك العملية , وخاصة عن تغيير الاستعمال من سكني إلى تجاري لأنه يؤدي إلى إحداث مشاكل  تؤثر على المنطقة السكنية .

وضع ضوابط من قبل الجهات المسؤولة لتنظيم عمل الباعة الجوالين المتجاوزين على أرصفة الشارع .

العمل على تنظيم حركة السير والمرور في شارع التعاون العربي لتسهيل عملية المرور في الشارع , فضلاً عن ضرورة تحسين الخدمات البلدية في المنطقة . 


Comments are disabled.