نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـ (مفهوم ازمة الهوية في مسرحيات مختارة لآرثر لي كوبت) للطالبة وجدان حسين علي  في كليتنا قسم اللغة الانكليزية تخصص (ادب) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ المساعد الدكتور سعد نجم عبد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور أزهار نوري فجر والاستاذ المساعد الدكتور ناهض فالح سليمان وبأشراف المدرس الدكتور مثنى محمد سلطان وذلك يوم الاثنين الموافق  12 / 3/ 2018 على قاعة (أ.د. هاشم طه شلاش ) .

الدراسة تختص بأزمة الهوية لثلاث مسرحيات مختارة لآرثر كوبت وهي “الهنود” (1969)، “الأجنحة” (1978)، و”الطريق إلى نرفانا (الجنة)” (1991).

تناولت الدراسة مفهوم الأزمة كوسيلة لنقد الواقع الأمريكي الحديث من خلال استعمال نظرية الواقع الاجتماعي، وكيف أثرت في حياة الأشخاص وتصرفاتهم.

تقسم الدراسة إلى أربعة فصول وخاتمة, يعدّ الفصل الأول فصلاً تمهيدياً بأربعة مباحث. المبحث الأول يعطي فكرة عن معنى وتعريف أزمة الهوية. ويستعرض المبحث الثاني الحياة السياسية الاجتماعية والاقتصادية للشعب الأمريكي بمنتصف القرن العشرين واؤخره. يناقش المبحث الثالث سيرة الكاتب الشخصية وأشهر أعماله الأدبية. ويخصص المبحث الرابع الواقع الاجتماعي لمسرحيات آرثر كوبت.

يتناول الفصل الثاني مسرحية “الهنود” (1969). تظهر المسرحية الحقائق السياسية والاجتماعية لعام 1968، عندما عانت الولايات المتحدة من تجارب الثورات والحروب الأهلية، وكانت حرب فيتنام هي مرحلة دموية بتاريخ أمريكا. وأدت كل هذه الحروب والأزمات إلى بروز مشكلة الهوية.

يتحدث الفصل الثالث عن مسرحية “الأجنحة” (1978)، ويظهر خوف سيدة عانت من الوحدة بسبب إصابتها بالسكتة الدماغية، فأصبحت سجينة هذا المرض بعالمها المنفرد.

يتناول الفصل الرابع مسرحية “الطريق إلى نرفانا (الجنة)” (1991) التي تناقش كيف تنازل (جري) عن هويته لملكة الروب الغنائي (نرفانا) من أجل الحصول على الخلود المجرد. 


Comments are disabled.