نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـ (النمذجة الكارتوكرافية لظاهرة الجزر الحرارية في مدينة بغداد باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS)  للطالبة عبير شهيد كاظم  في كليتنا قسم الجغرافية  تخصص (طبيعية) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور علي عبد الزهرة كاظم  وعضوية كل من الاستاذ الدكتور مكي غازي عبد والاستاذ المساعد الدكتور عدي زكريا جاسم والاستاذ الدكتور أياد عاشور حمزه وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور خالد ابراهيم حسون وذلك يوم  الخميس الموافق  8 / 3/ 2018 على قاعة (أ.د. خطاب العاني) .    

يحاول البحث الإجابة عن التساول الآتي وهو : هل تعاني مدينة بغداد من هذه ظاهرة فعليا ؟ واين تتركز؟ وكيف يتم تمثيلها ؟ والعوامل المؤثرة  في الجزيرة  الحرارية التي  تؤدي تباينها المكاني ؟ وعلى هذا الاساس تم إعداد قاعده بيانات لدرجة الحرارة في مدينة بغداد  بألاعتماد على خريطة اساس أعدت لهذا الغرض والبيانات التي تم جمعها من الدوائر والمؤسسات ذات العلاقة مرئية فضائية للقمر الامريكي (Quick bird)  ذو الدقة التميزية مكانية ( 60 سم) لسنة  2013 وكذلك الدراسة الميدانية، اذ تم اختيار (87) موقع رصد يغطي مدينة بغداد تم فيها أخذ قراءة درجات الحرارة من خلال فريق عمل مكون من خمسة  مجاميع لكي نتمكن من تغطية منطقه الدراسة  بأوقات متقاربة ، وتم تثبيت  مواقع النقاط من خلال جهاز نظام تحديد المواقع العالمي GPS  ومن نوع (GARMIN ), أما قياس  درجة الحرارة الاعتيادية فضلا عن  العظمى والصغرى والرطوبة النسبية  وذلك باستخدام جهاز( (Therm الإلكتروني،  وقياس الاشعاع الشمسي بواسطه جهاز(Solar Power Meter)الالكتروني الذي يقيس شده الاشعاع الشمسي  أما سرعه الرياح بواسطه جهاز  (Anemometer) الالكتروني. و تم اختيار فترتين للقياس أثناء مده  الدراسة  الاولى في شهر كانون الثاني من  عام (2017)  وهي سنه الدراسة ممثله (الفصل البارد) حيث تكون درجه الحرارة اقل ما يكون في مدينه بغداد، وشهر تموز من نفس العام ممثله (الفصل الحار) اذ تسجل اعلى درجات الحرارة في مدينه بغداد ، وكذلك لتوضيح التباين في درجات الحرارة خلال السنة .

كما تم اعتماد ثلاث رصدات لكل شهر من هذين الشهرين واحدة في بداية الشهر والثانية في منتصف الشهر والثالثة في نهاية الشهر ، حتى نستطيع قياس معدلات درجات الحرارة ممثله بشكل كامل وواقعي لهذين الشهرين ، وقد تم اختيار ايام الرصد وهي اليوم (5) و (15) و(25) من كل شهر، بواقع ثلاثة أوقات للرصد خلال اليوم الواحد صباحا وبعد الظهر ومساءً .


Comments are disabled.