نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـ (التربية العقلية عند الامام الكاظم “ع “وتطبيقاتها التربوية) للطالب ستار عبيد عباس في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية  تخصص (فلسفة تربية) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ المساعد الدكتور سعدون سلمان نجم وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور هشام محمد خلف والاستاذ المساعد الدكتور اياد كريم عبد الصلاحي و بأشراف الأستاذ الدكتور مقداد اسماعيل الدباغ وذلك يوم  الثلاثاء الموافق 3 / 4/ 2018 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام ) .

تضمّن البحث خمسة فصول حاول الباحث في الفصل الأول إبراز مشكلة البحث التي شملت، مظاهر ضعف الرعاية والاهتمام في أبعاد شخصية الإنسان وبالأخص في جانب التنمية العقلية في العملية التربوية وهذا الضعف يستدعي القائمين على المؤسسات التربوية بناء المتعلم بناءً فكرياً وعقلياً عن طريق الإفادة من معطيات التراث الإسلامي المتمثل بالقرآن الكريم والسنة النبوية وأحاديث أهل البيت (عليهم السلام) والإمام الكاظم (عليه السلام) تحديداً.

يتحدد البحث الحالي على النحو الآتي:

بوصية الإمام الكاظم – عليه السلام – لتلميذه هشام بن الحكم في العقل من خلال (أصول الكافي) للمؤلف الشيخ الكليني من أعلام القرن الثالث الهجري.

استعمال الباحث المنهج الوصفي التأريخي الاستنباطي.

تضمين الفصل تحديد المصطلحات.

الفصل الثاني جوانب نظرية ودراسات سابقة وقد تضمن:

المبحث الأول: التربية العقلية في بعض الحضارات القديمة، كوادي الرافدين، ووادي النيل، وفي الصين، والهند، حيث استعرض الباحث تطور العقل وأهميته في تلك الحضارات.

المبحث الثاني: التربية العقلية في بعض الفلسفات التربوية السائدة كالمثالية، والواقعية،  وكذلك تناول الباحث تطور العقل وأهميته في تلك الفلسفات.

الفصل الثالث: وقد تضمّن: التربية العقلية في الإسلام وكالآتي:

المبحث الأول: التربية العقلية في القرآن الكريم.

المبحث الثاني: التربية العقلية في السنة النبوية.

المبحث الثالث:  التربية العقلية في أحاديث أئمة أهل البيت (عليهم السلام).

الفصل الرابع: التربية العقلية عند الإمام الكاظم (عليه السلام)

المبحث الأول: سيرة حياة الإمام الكاظم (عليه السلام) وقد تناول الباحث فيه العوامل المؤثرة في فكر الإمام الكاظم (عليه السلام)، وإضاءات حول سيرته (عليه السلام)، وأيضاً دور الإمام الكاظم (عليه السلام) في تربية الأمة الإسلامية. ثم تناول الباحث في خمسةِ مباحث شرح لوصية الإمام الكاظم (عليه السلام) في العقل، وهي كالآتي:

المبحث الثاني: العقل والمعرفة الإلهية.

المبحث الثالث: العلاقة المترابطة بين العقل والعلم.

المبحث الرابع: آثار العقل في التربية النفسية.

المبحث الخامس: العقل وأثره في الصفات المحمودة.

المبحث السادس: الصفات المذمومة وآثارها على العقل.

الفصل الخامس: وقد تضمن هذا الفصل، مبحثين وكالآتي:

المبحث الأول: عرض التطبيقات التربوية فيما يخص المنهج الدراسي، والمعلم، والمتعلم، المستوحات من وصية الإمام الكاظم (عليه السلام) في العقل.

أما المبحث الثاني: عرض الاستنتاجات، والتوصيات، والمقترحات. وقد توصل الباحث إلى الآتي:

الاستنتاجات ومنها : كانت نظرة الإمام الكاظم (عليه السلام) إلى دور العقل بوصفه من أخطر الأدوار في التأثير على حياة الناس في تعاملاتهم مع بعضهم البعض، وهدايتهم وتوجيههم نحو الإصلاح والرشاد.

إنّ مضامين وصية وأقوال الإمام الكاظم (عليه السلام) صالحة لكل زمان ومكان بما تحمله من قيم ومبادئ أساسها التفكير العقلاني والطرح الموضوعي لقضايا المؤمنين في دنياهم وآخرتهم.

إنّ الإمام الكاظم (عليه السلام) من خلال سيرتهِ العطرة كان أرشد الناس بسيرته الذاتية التي تنم عن أخلاق ربانية موجهة إلى العمل الصالح والقول الكريم الصادق وتوجيهه للناس نحو الألتزام بأوامر ربهم والتفكر والتدبر فيما أعطانا الله تعالى من نعم لا تحصى.

التوصيات ومنها على وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي القيام بتضمين المناهج الدراسية لمادة التربية العقلية للإمام الكاظم (عليه السلام) وللمراحل الدراسية كافة.

ضرورة قيام المؤسسات العلمية بمستوياتها كافة بعقد الندوات والمؤتمرات والدورات لتوضيح أهمية التربية العقلية ومكانتها عند الإمام الكاظم (عليه السلام) ودورها في العملية التعليمية في العراق.

التأكيد على تناول أقلام الباحثين من تدريسيين ومفكرين وغيرهم حياة الإمام الكاظم (عليه السلام) وكفاحه وجهاده من أجل إعلاء شأن الإسلام والمسلمين.

ثالثاً. المقترحات ومنها:

إجراء دراسة تتناول بناء منظومة قيم تربوية للإمام الكاظم (عليه السلام).

إجراء دراسة تتناول الفكر التربوي عند الإمام الكاظم (عليه السلام) .

إجراء دراسة تتناول التربية العقلية لدى الأئمة المعصومين (عليه السلام).


Comments are disabled.