نوقشت رسالة الماجستيرالموسومة بـــ ((الإنهماك بالتعلم وعلاقتهُ بالكفاءة المعرفية عند الطلبة المتميزين)) للطالبة عهود قاسم حمد في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (علم النفس التربوي) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ المساعد الدكتور فاضل زامل صالح وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور سلمان عبد الواحد كيوش والاستاذ المساعد الدكتورة عائدة هادي صالح وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور علي حسين حلو وذلك يوم الخميس الموافق 5 / 4/ 2018 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام) .
يهدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين الإنهماك بالتعلم والكفاءة المعرفية لدى طلبة مدارس المتميزين, والكشف عن دلالة الفروق في هذين المتغيرين تبعاً لجنس الطلبة وصفوفهم الدراسية, ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء مقياس الكفاءة المعرفية في ضوء التعريف النظري الذي قدمته الباحثة، وتبني مقياس الإنهماك بالتعلم الذي أعده “المشهداني” (2016)، وتحققت الباحثة من الخصائص القياسية للمقياسين وتم حساب الصدق بطريقة الصدق الظاهري وذلك بعرض فقرات المقياسين على عدد من المحكمين من ذوي الاختصاصات النفسية والتربوية حيث حصلت موافقة الخبراء على جميع فقرات المقياسين باستثناء إجراء تعديل في صياغة بعض الفقرات الأخرى, وحسب الثبات بطريقتين وهما اعادة الاختبار ومعادلة (ألفا ـــــ كرونباخ), وبلغ معامل ثباتهما وعلى التوالي (0,84), (0,81) لمقياس الإنهماك بالتعلم و(0,83) ،(0,80) لمقياس الكفاءة المعرفية, وبلغت عينة الدراسة (400) طالب وطالبة ومن الصفوف الثلاثة (الرابع ـــ الخامس ــــ السادس), بواقع (156) طالبا و (244) طالبة من طلبة مدارس المتميزين, والذين اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع النسبي فقد بلغت نسبة الذكور (39%) والإناث (61%), وبعد تطبيق أداتي البحث وتحليل البيانات إحصائياً باستعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) إذ استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية الآتية: الاختبار التائي لعــــــينة واحــــــــدة ـــــ الاختبــــــــــار التـــــــائي لعــــينتين مستقلتين ـــــــ معامل ارتباط بيرسون ــــــ مربع كا2 ـــــ تحليل التباين الثلاثي .
وتوصلت الباحث إلى النتائج الآتية:
يمتلك طلبة مدارس المتميزين درجة جيدة من الانهماك بالتعلم.
يمتلك طلبة مدارس المتميزين درجة متوسطة في الكفاءة المعرفية.
وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الانهماك بالتعلم والكفاءة المعرفية.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الجنس في درجة الانهماك بالتعلم.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير التخصص في درجة الانهماك بالتعلم.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الصف الدراسي في درجة الانهماك بالتعلم بين صفي الرابع والسادس.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة المعرفية تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الطالبات.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة المعرفية تعزى لمتغير التخصص ولصالح التخصصات الانسانية.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة المعرفية تعزى لمتغير الصف (الرابع ، الخامس ، السادس).
واستناداً لهذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.