نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـــ (اثر استراتيجية ارسل مشكلة في تحصيل مادة الجغرافية عند طالبات الصف الاول المتوسط ) للطالبة حنان كريم خزعل في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (ط.ت. الجغرافية) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور نجدت عبد الرؤوف عبد الرضا وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور بلاسم كحيط الكعبي والاستاذ المساعد الدكتور باسم شليبة سلم وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتورة كوثر جاسم عبيد وذلك يوم الاربعاء الموافق 4 / 4/ 2018 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام) .
يحاول البحث تعرف ( أثر استراتيجية أرسل مشكلة في تحصيل مادة الجغرافية عند طالبات الصف الأول المتوسط ) , ولتحقيق هذا الهدف فقد وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية :-
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مادة مبادئ الجغرافية العامة بإستراتيجية أرسل مشكلة ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية .
ولتحقيق ذلك اعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي وهو تصميم المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي واختارت الباحثة طالبات الصف الأول المتوسط من (متوسطة ذات السلاسل للبنات ) التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة بغداد – الرصافة الثالثة/بغداد للعام الدراسي (2016 – 2017 ), وذلك لغرض تطبيق التجربة , وتكونت العينة من (60) طالبة , بواقع (30 ) طالبة في المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق استراتيجية ارسل مشكلة و(30 ) طالبة في المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية .
واعدت الباحثة خططاً تدريسية للموضوعات المقرر تدريسها ودرست بها مجموعتي البحث , أما أداة البحث فكانت اختباراً تحصيلياً أعدته الباحثة تألف من ثلاث أسئلة , السؤال الأول موضوعي من نوع الاختيار من متعدد مكون من (40) فقرة , اما السؤال الثاني والثالث فهما مقاليان , السؤال الثاني تكون من سؤالين مقاليين , السؤال الثالث تكون من ( 3 ) أسئلة مقالية ايضاً , وتأكدت من صدقه وثباته وخصائصه السيكومترية , وطبق الاختبار التحصيلي على مجموعتي البحث بعد اكمال التجربة التي استمرت فصلاً دراسياً كاملاً اذ بدأت في يوم الأربعاء (2/11/2016) وانتهت في يوم الاثنين (2 /1 / 2017) .
واعتمدت اختبار (t-test) في معالجة البيانات فضلاً عن استعمال برنامجSPSS للتأكد من النتائج . أظهرت النتيجة ما يأتي:
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن مادة مبادئ الجغرافية العامة بإستراتيجية ارسل مشكلة وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية ولمصلحة المجموعة التجريبية .
وفي ضوء النتائج وضعت الباحثة عدداً من التوصيات منها :
حث المدرسين والمدرسات من خلال الدورات او الندوات التدريبية على استخدام الاستراتيجيات الحديثة ومنها استراتيجية ( أرسل مشكلة ) التي تجعل الطالبة محورا للعملية التعليمية ، والابتعاد عن أساليب التلقين ، وإعطائها الدور الأكبر في المناقشة وفي البحث عن المعلومات والحلول او الإجابات بنفسها .
تضمين مفردات طرائق التدريس في كليات التربية بعض استراتيجيات التدريس الحديثة ومنها استراتيجية ارسل مشكلة .
كما اقترحت :
دراسة مماثلة للدراسة الحالية على متغيرات اخرى مثل ( اكتساب المفاهيم ، التفكير ألابتكاري ، التفكير التأملي ، التفكير الإبداعي ، الاتجاه ، الدافعية ، الميول ) .
دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية اخرى و في تخصصات اخرى كالتاريخ ، وعلم الاجتماع ، والرياضيات … وغيرها
دراسة توازن استراتيجية ارسل مشكلة مع استراتيجيات اخرى من التعلم النشط وبيات أثرها في تحصيل الجغرافية وتنمية أنواع التفكير.