نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بـ (اثر استراتيجية PDEODE في اكتساب المفاهيم العلمية في اكتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي) للطالبة نادية محمد جبار في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية  تخصص (مناهج وطرائق تدريس) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور شذى عادل فرمان وعضوية كل من الاستاذ الدكتور مناف يوسف حمود والاستاذ الدكتور سلام ناجي باقر وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور أزهار علوان كشاش وذلك يوم  الخميس  الموافق  19 / 4/ 2018 على قاعة (أ.د.عبد العزيز البسام ) .

يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر استراتيجية ( PDEODE) في اكتساب المفاهيم العلمية لمادة العلوم لدى تلاميذ الصف  الخامس الابتدائي . من خلال اختبار الفرضية الآتية:

لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي للمجموعة التجريبية التي درست وفقا لاستراتيجية ( PDEODE ) ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست وفقا للطريقة الاعتيادية عند مستوى دلالة 0،05 .

وأعدَت الباحثة أداة بحثها المتمثلة بأختبار بعدي لقياس أكتساب المفاهيم العلمية وهو اختبار لقياس العمليات الثلاث لأكتساب المفاهيم وهي (التعريف والتمييز والتطبيق) ، وكان عدد المفاهيم الرئيسة لمحتوى الوحدات الرابعة والخامسة والسادسة من كتاب العلوم للصف الخامس الأبتدائي (16) مفهوماً، فقد تم اعداد الفقرات الاختبارية لتغطي هذه العمليات وعددها (48) فقرة اختبارية وتم التأكد من صدقه وثباته وقوة الصعوبة والقوة التمييزية لفقراته وفعالية البدائل.

وقد استعملت الباحثة مجموعة من الوسائل الإحصائية منها الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل الصعوبة والقوة التميزية وفاعلية البدائل ومعادلة ريتشارد كيودر20 .

وقد أظهرت نتائج البحث ما يأتي :

وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة ) في (الاختبار التحصيلي) ولصالح تلاميذ المجموعة التجريبية الذين دُرسوا باستعمال أستراتيجية ( PDEODE) .

وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى عدد من الاستنتاجات حول التدريس باستعمال أستراتيجية ( PDEODE ) ومنها مساهمتها  بالأرتقاء بدور المتعلم في العملية التعليمية. كما انها توفر المناخ المناسب للتعلم .

وأوصت بمجموعة من التوصيات منها  اعتماد استراتيجية (pdeode) في تدريس مادة العلوم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي,واجراء التجارب المختبرية في تعليم مفاهيم مادة  العلوم.

والمقترحات التي يمكن أن يستفيد منها المعلمون والمعلمات وكذلك المعنيون بالمناهج وطرائق تدريس العلوم منها إجراء دراسة مقارنه بين استراتيجية (pdeode) واستراتيجيات اخرى مثل استراتيجية دورة التعلم ، وإجراء دراسة حول استراتيجية (pdeode) في متغيرات تابعة أخرى مثل التفكير الابداعي والتفكير الناقد .


 

Comments are disabled.