نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بــ (عوارض الاهلية المكتسبة واثرها في امضاء العقود دراسة نظرية وتطبيقية ) للطالب مجيد حبيب حسن في كليتنا قسم علوم القرآن  تخصص (علوم القرآن) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ المساعد الدكتور عقيل رزاق نعمان  وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عطا مهدي فليح والاستاذ المساعد الدكتور هيفاء محمد عبد نصيف وبأشراف الأستاذ الدكتور عبد الخضر عباس علي وذلك يوم الاربعاء  الموافق  25 / 4/ 2018 على قاعة (الدراسات العليا) .

يدور موضوع هذه الرسالة حول عوارض الاهلية المكتسبة وأثرها في امضاء العقود- دراسة نظرية وتطبيقية- وقد اقتضت الدراسة أن تشتمل على مايلي:

اولاً المقدمة وبين فيها الباحث مشكلة البحث واهمية الموضوع وسبب اختياره والدراسات السابقة والمنهجية المتبعة في البحث .

 اما خطة البحث فقد جاءت على النحو التالي ؛ الفصل الاول: تحدث فيه عن الاهلية وعرفتها لغة واصطلاحاً ثم تحدث عن عوارض الاهلية وهي قسمان عوارض سماوية وعوارض مكتسبة – وهي موضوع البحث . ثم بين اثر العوارض المكتسبة على اهلية الاداء لأن اهلية الوجوب ثابتة بالذمة .

وتحدث كذلك عن العقد وعرضه لغةً واصطلاحاً وبين الفرق بين العقد والعهد والالتزام ثم تحدث عن الصحة وعدم الصحة في العقود واختلاف الجمهور مع الحنفية في تقسيم العقد الى صحيح وباطل والاثار الفقهية المترتبة على هذا الاختلاف كما تضمن على هذا الفصل على التعريف بالعقود المسماة في الفقه الاسلامي وعرف باشهر العقود المسماة لغة واصطلاحاً.

اما الفصل الثاني: فقد تحدث فيه الباحث عن الدراسة النظرية لعوارض الاهلية المكتسبة واصل لها تأصيلاً شرعياً .

اما الفصل الثالث: فقد خصصه الباحث لمسائل تطبيقه بين فيها أثر عوارض الاهلية المكتسبة على العقود، ولم تستوعب الدراسة جميع العقود المسماة لأن المقام لايتسع لذكرها لكثرتها وتفرع مسائلها.


Comments are disabled.