نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بــ (التاريخ الاجتماعي في المصنفات الاسلامية من خلال كتاب الفهرست لابن النديم المتوفي ( 385 هـ) للطالبة اريام خالد حسن حمادي  في كليتنا قسم التاريخ  تخصص (اسلامي) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور عبد الكريم خيطان الياسري وعضوية كل من الاستاذ الدكتور حسين داخل زويهي والاستاذ المساعد الدكتور نذير صبار عبد الله  وبأشراف الأستاذ الدكتور داود سلمان خلف وذلك يوم  الخميس  الموافق  26 / 4/ 2018 على قاعة (أ.د. جواد علي) .

وقد قسمت الرسالة إلى تمهيد وفصول ومباحث وخاتمة كان التمهيد بعنوان الروابط بين علم الإنسان وعلم الاجتماع والتاريخ .

أما الفصل الأول: كان بعنوان أبن النديم وكتابه الفهرست . ويتضمن ثلاثة مباحث ، الأول: حياته وسيرته ، الثاني: النديم وعلم الببليوغرافيا ، الثالث: التنوع في التدوين التاريخي من خلال كتاب الفهرست .

أما الفصل الثاني: كان بعنوان طبقات المجتمع الإسلامي من خلال عناوين المصنفات لكتاب الفهرست. وتضمن ثلاثة مباحث الأول: الخاصة، والثاني: العامة، أما الثالث: فتضمن مساكن الخاصة والعامة وحماماتها .

والفصل الثالث : كان بعنوان دور النساء والجواري والغلمان في الحياة الاجتماعية . كان المبحث الأول: يتضمن دور النساء في الحياة الاجتماعية ، أما الثاني: تضمن دور الجواري في الحياة الاجتماعية ، والثالث: دور الغلمان في الحياة الاجتماعية.

أما الفصل الرابع : كان بعنوان التقاليد الاجتماعية من خلال عناوين المصنفات التي ذكرها النديم في كتابه الفهرست وتضمن مبحثين ، الأول: كان بعنوان من مظاهر الحياة الاجتماعية في العصر العباسي والثاني تضمن الفئات الاجتماعية الهامشية في العصر العباسي .


Comments are disabled.