نوقشت اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (فاعلية برنامج تعليمي – تعلمي قائم على نظرية جانبي الدماغ في تحصيل مادة علم نفس النمو عند طلبة اقسام غير الاختصاص في كليات التربية) للطالب صفاء عامر هاشم في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (مناهج وطرائق تدريس) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور داود عبد السلام صبري وعضوية كل من الاستاذ الدكتور نجم عبد الله غالي  والاستاذ المساعد الدكتورة زينة ياوز عبد القادر والاستاذ المساعد الدكتورة انتصار هاشم مهدي والاستاذ المساعد الدكتورة منال محمد ابراهيم و بأشراف الأستاذ الدكتورة شذى عادل فرحان وذلك يوم الاحد   الموافق  29 / 4/ 2018 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام) .

هدف البحث الحالي تعرف فاعلية برنامج تعليمي – تعلمي  قائم على نظرية جانبي الدماغ في تحصيل مادة علم نفس النمو عند طلبة اقسام غير الاختصاص في كليات التربية.

يرمي البحث الحالي الــى بناء برنامج في مادة علم نفس النمو قائم على وفق نظرية جانبي الدماغ عند طلبة اقسام غير الاختصاص في كليات التربية . بيان اثر البرنامج في تحصيل مادة علم نفس النمو عند طلبة اقسام غير الاختصاص في كلية التربية .

ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحث منهجين الأول تمثل بالمنهج الوصفي، لبناء البرنامج التعليمي- التعلمي لتدريس مادة علم نفس النمو وفق المفردات القطاعية المقررة ، أما الثاني فهو المنهج التجريبي، لمعرفة فاعلية البرنامج التعليمي – التعلمي في تحصيل مادة علم نفس النمو لدى طلبة عينة البحث.     

استمرت مدة التجربة عاما دراسيا كاملا للعام الدراسي ( 2015 – 2016 ) ، وأعدّ الباحث في نهاية التجربة اختبارا تحصيلياً مكوناً من (40) فقرة منها (33) فقرة من نوع الاختيار من متعدد و (7) فقرات من نوع الأسئلة المقالية .

تحقق الباحث من صدق الاختبار من طريق عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين في طرائق التدريس والتربية والقياس والتقويم, وثباته وصعوبته وتمييز فقراته.

وبعد تطبيق الاختبار ومعالجة البيانات إحصائيا باستعمال الاختبار التائي (t-test) أسفرت النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق البرنامج التعليمي- التعلمي على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بحسب مفردات (هيئة العمداء) في اختبار التحصيل بمادة علم نفس النمو، ولمعرفة حجم اثر المتغير المستقل (البرنامج التعليمي- التعلمي) وفقاً لنظرية جانبي الدماغ في المتغير التابع تحصيل مادة علم نفس النمو عند اقسام غير الاختصاص في كليات التربية باستعمال معادلة حجم الاثر من خلال حساب (مربع ايتا) وتبين ان حجم اثر المتغير المستقل مرتفع التأثير اذ بلغ (1,487).

وفي ضوء نتائج البحث تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات ومجموعة من التوصيات والمقترحات التي يمكن أن يستفيد منها اساتذة ومؤلفي مادة علم نفس النمو.


Comments are disabled.