مناقشة رسالة الماجستير للطالب مجيد صابر

نوقشت في كليتنا / قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية رسالة الماجستير الموسومة بـ (جهود العلامة الفضلي في علم الحديث –دراسة في المنهج) للطالب مجيد صابر مزعل تخصص (علوم قرآن) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور عبد الخضر عباس علي وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ليث عباس جاسم والمدرس الدكتور فاطمة جمال محمود وبأشراف المدرس الدطتور علي نهاد خليل وذلك على قاعة الدراسات العليا في القسم .

كانت خطة البحث تشتمل على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول، فأما المقدمة: فقد بينت فيها أهمية علم الحديث، وما دفع الباحث  للولوج في هذا البحث ، ومنهجه في البحث.

وأما التمهيد فقد بين فيه حياة وآثار الدكتور عبد الهادي الفضلي، وأما الفصل الأول: فهو وصف عام لكتابي –اصول الحديث، واصول علم الرجال- الدكتور عبد الهادي الفضلي والمصادر التي اعتمدها، ويتكون من أربعة مباحث ، فالمبحث الأول وصف عام لكتابيه ، والمبحث الثاني مصادر الرواية ، والمبحث الثالث مصادر الدراية،  وأما المبحث الرابع فهو عبارة عن مصادر متنوعة.

وأما الفصل الثاني فكان تحت عنوان – جهود العلامة الفضلي في علم الحديث- والذي تكون من تسعة مباحث، فالمبحث الأول مقدمة في أصول الحديث، والمبحث الثاني تاريخ اصول الحديث، والمبحث الثالث المصطلحات العامة في أصول الحديث ، والمبحث الرابع مصادر الحديث، والمبحث الخامس عناصر الحديث (السند، والمتن)، والمبحث السادس أقسام الحديث، والمبحث السابع اهلية الراوي للرواية، والمبحث الثامن التصحيحات العامة، والمبحث التاسع، كيفية تحمل الحديث وطرق نقله.

وأما الفصل الثالث فكان تحت عنوان –جهود العلامة عبد الهادي الفضلي في اصول علم الرجال- والذي اشتمل على ستة مباحث، فكان المبحث الأول مقدمة علم رجال الحديث، والمبحث الثاني تاريخ علم الرجال، والمبحث الثالث القواعد، والمبحث الرابع الفوائد، والمبحث الخامس اسانيد الفهرسين، والمبحث السادس الاختصارات والرموز.

وأما الخاتمة فقد اوجز فيها الباحث اهم الاستنتاجات في جهود الدكتور الفضلي في وصف عام لكتابي اصول الحديث والرجال والمصادر التي اعتمدها وجهوده في علم الحديث والرجال، متبوعة بقائمة في اسماء المصادر والمراجع التي استخدمها الباحث في بحثه هذا .