تمت يوم السبت المصادف 10 /11/2018 وعلى قاعة الأستاذ الدكتور عبد العزيز البسام في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية وبإشراف الأستاذ الدكتور نجدت عبد الرؤوف عبد الرضا مناقشة طالب الدكتوراه حازم محمد حسين من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس جغرافية) في أطروحته الموسومة بـ (اثرأنموذجي سكامبر ودورة التعلم فوق المعرفية في تحصيل مادة الجغرافية للصف الخامس الأدبي وتنمية تفكيرهم الإبداعي ) .

يدور مضمون الأطروحة حول مقاصد سور القرآن التي صرح أو ألمح إليها كل من ” الشيخ أحمد مصطفى المراغي” و “السيد محمد حسين الطباطبائي” ، وأتكأ عليها كلاهما في الكشف والبيان عن الكثير من معاني القرآن.

علماً إن كلا المفسرين يمثلان عَلَمَينِ من أعلام المفسرين المعاصرين، ويمثل الأول مدرسة التفسير في الأزهر الشريف والثاني يمثل ما آل اليه التطور في حوزات قم المقدسة والنجف الأشرف.

ويتكون البحث من مقدمة وأربعة فصول وخاتمة ؛ أوضح الباحث في الفصل الاول تعريف مقاصد سور القرآن (لغة واصطلاحاً)، وأهمية بيانها، وسبل الكشف عنها، وكذلك تضمن هذا الفصل السيرة الذاتية الموجزة لكلا المُفَسِرين والتعريف بكتابيهما ومنهجيهما فيهما . اما الفصل الثاني بين فيه أنواع مقاصد القرآن وسوره عند المدرستين والمُفَسِرين ، وكذلك تناول فيه أقسام سور القرآن الكريم وترتيبها . بينما الفصل الثالث بين الباحث فيه مقاصد سور القرآن بقسميها المكي والمدني والمقاصد المتممة لكلٍ منهما ، والموازنة بين تلك المقاصد في التفسيرين وأسلوب بيانها، والتأييد لها بأقول المفسرين المعاصرين لهما . وكان الفصل الرابع يتضمن دراسة تطبيقية موازنة بين منهجيهما في مقاصد سور القرآن من حيث طرق استنباطها واساليب عرضها وبيانها، ومحوريتها في الكشف والبيان عن معاني القرآن، والتي اشتركا في أغلبها.

Comments are disabled.