تمت يوم الأحد المصادف 15 /12/2018 وعلى قاعة الأستاذ الدكتور عبد العزيز البسام في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية وبإشراف الأستاذ الدكتورة ثناء يحي قاسم مناقشة طالب الدكتوراه جعفر رحيم علي من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس الجغرافية) في اطروحته الموسومة بـ (فاعلية برنامج تعليمي على وفق خرائط المعرفة في تحصيل مادة الجغرافية لدى طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية ذكائهم البصري) .

يرمي هذا البحث الى بيان فاعلية برنامج تعليمي على وفق خرائط المعرفة في تحصيل مادة الجُغرافية وتنمية الذكاء المكاني البصريّ لدى طلاب الصف الخامس الأدبي.

تمثلت ادوات البحث بالبرنامج التعليميّ الذي اعده الباحث على وفق خرائط المعرفة, وقد مرّ أعداد البرنامج بمراحل عدة وهي التخطيط وتحققت من خلال (الاطلاع على الدراسات السابقة, وتحديد التصميم النظري للبرنامج, وتحديد الأهداف العامة وأهداف البرنامج, وتحديد السلوك المدخلي , وتحديد محتوى البرنامج  .

أمّا الاداة الثانية فهي الاختبار التحصيلي الذي كان بجزأين ,الاختبار التحصيلي الأول يطبق نهاية الكوس الأول ويرتبط بمحتوى الفصول (علم اشكال الارض، الطقس والمناخ، علم المياه) امّا الاختبار التحصيلي الثاني فيطبق نهاية الكورس الثاني ويرتبط بمحتوى الفصول (الغلاف الحيوي، التربة، البيئة) .

وفي وضوء النتائج وضع الباحث عدداً من التوصيات منها ،ضرورة تضمين كتاب الجُغرافية الطبيعية للصف الخامس الأدبي لخرائط المعرفة بمختلف اشكالها لما له من أثر فاعل في رفع مستوى التحصيل والاهتمام بتنمية الذكاء المتعدد لدى المتعلمين ولاسيما الذكاء المكاني البصريّ من به ، بالاضافة الى أتاحة الفرصة للمدرسين والمدرسات للاطلاع على البرامج التعليميّة الحديثة وتدريبهم عليها من خلال الدورات التطويرية التي تقيمها المديريات العامة للتربية.

ومن المقترحات التي وضعها الباحث استكمالاً لهذه الدراسة هي ، إجراء دراسة مماثلة محسوبة للدراسة الحالية بنفس متغيراتها ومرحلتها، وأيضاً اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لمراحل ولمواد دراسية أخرى ، وإجراء دراسة مماثلة لمتغيرات أخرى غير الذكاء المكاني البصريّ مثل (الذكاء اللغوي ، والذكاء الحركيّ) أو على أنواع التفكير مثل (التفكير الجُغرافي) .

Comments are disabled.