نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بــ (تقويم كتاب اللغة العربية للصف الاول متوسط في ضوء معايير جودة الكتاب المدرسي ) للطالبة سارة طارق سالم في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (ط.ت. لغة عربية ) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ الدكتور ضياء عبد الله احمد وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتورة صبا حامد حسين وذلك يوم الثلاثاء الموافق 18/ 12/ 2018 على قاعة (أ.د.عبد العزيز البسام) .

اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي منهجاً لدراستها ,لإنهُ المنهج الملائم لتحقيق مرمى البحث وقد شمل عينة البحث مدرسي اللغة العربية ومدرساتها الذين يدرسون مادة اللغة العربية للصف الأول المتوسط البالغ عددهم (942) مدرس ومدرسة في محافظة بغداد للعام الدراسي (2017-2018),أشملت (188)مدرس ومدرسة,وبعد إطلاع الباحثة على المصادر الخاصة بموضوع بحثها والدراسات السابقة التي لها علاقة أعّدت إستبانة مفتوحة موجهة إلى المحكمين لمعرفة معايير جودة الكتاب المدرسي الملائمة للصف الأول المتوسط,,بعد ذلك أعدت قائمة بمعايير جودة الكتاب المدرسي التي يجب أَنّ تتوافر في كتاب اللغة العربية الصف الاول المتوسط وتم عرضها على المحكمين والمتخصصين في طرائق تدريس/اللغة العربية .ومن الاستنتاجات التي توصلت اليها الباحثة هو إن كتاب اللغة العربية للصف الأول المتوسط لم تتوافر فيهِ معايير الجودة في المجالات ( الأهداف الإخراج والطباعة وعملية تنفيذ التقويم وطرائق التدريس) بالمستوى المقبول ،ولم تتوافر فيهِ معايير الجودة في المجالات (الأنشطة التعليمية والمحتوى) بالمستوى المقبول .

وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الباحثة أوصت عدة توصيات منها،العمل على معالجة القصور والضعف لكتاب اللغة العربية ولاسيما في المجالات الستة المحددة في هذهِ الرسالة ومنها الأهداف والمحتوى وطرائق التدريس والأنشطة التعليمية عملية تنفيذ التقويم والإخراج والطباعة وذلك لأنها لم تطابق معايير جودة الكتاب المدرسي،والعمل على إعادة النظر بتأليف كتاب اللغة العربية للصف الأول المتوسط  في ضوء معايير جودة الكتاب المدرسي وتحسينه.

Comments are disabled.