جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية وعلى قاعة الأستاذ الدكتور هاشم طه شلاش مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب قاسم عطوان مهوس من قسم اللغة العربية تخصص (ادب) وكان عنوان الاطروحة (بلاغة الصورة السردية في المنجز الروائي العراقي 2003 -2013) يوم الثلاثاء الموافق 23/4/2019 وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور بشرى ياسين محمد
تهدف الدراسة الى التمييز بين الصورة السّرديّة والصورة الشعرية والتعريف بمشروع حلقة تطوان والتي اسس لها الناقد محمد انقار ومحاولة دراسة بلاغة الصورة في الرواية وتحديد القوانين للصورة السردية.
تكونت الدراسة من ثلاثة فصول تصدرها تمهيد تناول الفصل الأول مكوّنات الصورة السردية ضمّ تقنيات مكوّن صورة الأحداث وصور الشخصيات وصورة الفضاء السردي وصورة الرؤية ، وتحدث الفصل الثاني عن آليات الصورة السردية التي بحثت عن جانب الصورة من وجهة بلاغية خالصة في آليّتها ، أما الفصل الثالث فقد تناول متخيلات الصورة السردية ووظائفها ، فدرس المتخيلات المشتركة في الرواية العراقية .
وتوصلت هذه الدراسة الى عدد من النتائج اهمها هي ان الصورة السردية تختلف تماما عن الصورة الشعرية وكان لتطبيق حلقة تطوان على الرواية العراقية ما بين 2003 – 2013 وجد ان الصورة تكررت في الروايات الكثيرة التي صدرت في هذه المرحلة .
واجيزت الدراسة بتقدير جيد جدا

Comments are disabled.