جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة طالب الماجستير مصطفى عباس صحن من قسم اللغة الانكليزية تخصص (ادب) عن رسالته الموسومة ((الاستعباد في ثلاثية (المختلف) لفيرونيكا روث) وعلى قاعة الاستاذ الدكتور هاشم طه شلاش .

تهدف الدراسة الى تعرية اليات الاستعباد في العصر الحديث ، فضلاً عن معاينة التشكيلات المختلفة التي يتخللها الاستعباد في القديم والحديث ليكون مقبولاً في نظرة المجتمعات الحديثة من خلال ثلاثية (المختلف) للكاتبة فيرونيكا روث.

تضمنت الدراسة على توظيف مفاهيم الايدلوجيا والسلطة وآلياتها لدراسة ظاهرة الاستعباد في عمل روائي معاصر واحتوت على اربعة فصول تناول الفصل الاول تعريفات تمهيدية للمفاهيم التحليلية والدراسات السابقة التي تناولت هذه الثلاثية. واما الفصل الثاني كان تحليل الجزء الأول من الثلاثية (المختلف) وجاء الفصل الثالث يحلل الجزء الثاني من الثلاثية (الثائر) ويتناول الفصل الرابع الجزء الأخير من الثلاثية (الموالي) .

توصلت الدراسة الى نتائج عديدة من ابرزها هي إن الاستعباد قد بدأ بإشارات تتضمن لشمول البشر في قانون الملكية بأساليب واضحة للعيان ، وان الاستعباد اخذ منحى منحاً مختلفاً في عصرنا الحالي ، اذ اخذ بالتغول والاستقواء باساليب السلطة الحديثة .

Comments are disabled.