جرت على قاعة الأستاذ الدكتور خطاب العاني في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة طالب الماجستير نهاد عزت كاظم من قسم الجغرافية تخصص (طبيعية) برئاسة الأستاذ الدكتور اياد عاشور حمزة واشراف الاستاذ الدكتور علي عبد الزهرة كاظم في رسالته الموسومة بـ (تقييم مشروع الخاجية الاروائي في محافظة واسط) .
هدفت الدراسة الى معرفة مدى تأثير العوامل الطبيعية والبشرية في قيام وتوزيع المشاريع الاروائية, والتعرف على اهميتها والمشكلات التي تعاني منها, وتاثيراتها السلبية على فاعلية وكفاءة عملها والعمل على ايجاد السبل الكفيلة لغرض صيانتها والمحافظة عليها .

وتضمنت الدراسة من خمسة فصول كان الفصل الاول الاطار النظري للبحث واما الفصل الثاني تضمن الخصائص الطبيعية والبشرية لمنطقة الدراسة وتناول الفصل الثالث تحليل الخصائص الفيزيائية والكيميائية للموسم الصيفي واما الفصل الرابع فكان تحليل الخصائص الفيزيائية والكيميائية للموسم الشتوي وجاء الفصل الخامس يتضمن تقييم كفاءة ري المشروع .

وتوصلت الدراسة الى نتائج عديدة اهمها هي ان العوامل الطبيعية والبشرية لها دور واضح في الواقع الهيدرولوجي فضلا عن الاعتماد لطرق الري التقليدية في منطقة الدراسة لايصال المياه الى الحقول الزراعية من خلال القنوات الرئيسية والفرعية .

واجيزت الدراسة على تقدير جيد جدا

Comments are disabled.