جرت على قاعة الأستاذ الدكتور خطاب العاني في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة رسالة الماجستير للطالبة نرجس قاسم كريم من قسم الجغرافية تخصص (بشرية) في رسالتها الموسومة بـ (الجغرافية الاجتماعية في كتب الجغرافية العربية الاسلامية “دراسة في الفكر الجغرافي”) وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور وسام جاسم عبد الله .
هدفت الدراسة تسليط الضوء على الموضوعات التي تناولتها الجغرافية الاجتماعية وابراز دور الجغرافيين العرب المسلمين في وضع حجر الاساس للجغرافية الاجتماعية .
وتضمنت الدراسة على اربعة فصول تطرق الفصل الأول الاطار النظري للبحث ودراسات سابقة وتضمن الفصل الثاني معالجة مفاهيم وأطر مجال الجغرافية الاجتماعية واما الفصل الثالث تحدث عن الاصول المعرفية للجغرافية الاجتماعية في البحث الجغرافي البشري , واما الفصل الرابع فقد عرض نماذج لأعلام الجغرافيين المسلمين في الجغرافية الاجتماعية .
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج اهمها هي اتبع الجغرافيين العرب في دراستهم للمدن وسكانها اسلوب الملاحظة وتدوين المعلومات فضلا عن الرحلات التي قام بها الجغرافيين العرب المسلمين ليست فقط رحلات قضاء الوقت ولكن وصف المدن والحواضر ، وان الجغرافية الاجتماعية هي وليدة البيئة العربية الاسلامية التي خلفها العلماء .

وحازت الدراسة على تقدير مستوفي

Comments are disabled.