ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية الموسومة (اعتراضات العاملي النحوية على العيني في شرحه لشواهد شرح ابن الناظم على الالفية) للطالبة زينب جاسم حسن من قسم اللغة العربية تخصص (لغة) على قاعة الاستاذ الدكتور هاشم طه شلاش

هدفت الدراسة الى اظهار فائدة الاعتراضات للغة العربية مع بيان ان ليس هناك قطع في المسألة الخلافية لرأي واحد .
وتضمنت الدراسة على فصلين أما الفصل الأول فخَصص للاعتراضات الإبطالية، وجاء على ثلاثة مباحث: تناول المبحث الأول ما وسمه من الاعتراضات بـ(الوهم)، فيما عُنِي المبحث الثاني بما وسمه بـ (الخطأ، والغلط، والسَّهْوِ)، أمّا المبحث الثَّالث فكان الحديث فيه عن الاعتراضات النَّحوية التي سمها بـ (باطل، وغير صحيح).
أمّا الفصل الثاني فكان لدراسة الاعتراضات التضعيفية والتفضيلية: وانطوى على مبحثين: عرض الأول الاعتراضات التضعيفية، وتتضمن ما عبر عنه بأنه: (ضعيف، وبعيد، وغير سديد، وليس بشيء، وخلاف ما عليه الجمهور، وخلاف المشهور، ومخالف للقاعدة، وفيه نظر، وفيه ما لا يخفى، وفيه ما فيه، ولا وجه له، ولا يظهر له وجه، وزعم)، أما الثاني فقد تضمن الاعتراضات التفضيلية، وتتضمن ما عبر عنه بـ: (الأسد، والأسلم، والأحسن، والأولى، والحمل على التجاوز والتسامح، وليس كما ينبغي، والتكلف).

وفي الختام توصلت الدراسة الى بيان أن للمعنى دورا أساسيا عند العاملي في توجيهاته الإعرابية، مع بيان أنّه في أغلب اعتراضاته يلجأ إلى أحد أهم أصول الصناعة النحوية وهو السماع.

Comments are disabled.