ناقشت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية رسالة ماجستير للطالبة رؤيا لطيف طالب من قسم اللغة الانكليزية تخصص (لغة) والموسومة (دراسة لغوية للقسم في نصوص قرآنية مترجمة) على قاعة المناقشات في قسم اللغة الانكليزية
هدف الدراسة البحث في مفردات القسم الموجودة في القران الكريم. و الهدف الأخر هو تحديد الفعل الكلامي (القسم) على انه من أفعال تعهدية أو تأكيدية وايضا القيام بتحليل لغوي لآيات مختارة التي تحتوي على مفردات القسم من القران الكريم .

اختيرت بيانات الدراسة (25) أية قرآنية من القران الكريم وتحليلها معجميا ونحويا ودلاليا و تداوليا . إضافة إلى ذلك اخذت شروط اللباقة التي اقترحها سيريل (1969) وتم أيضا تبنيها في تحليل الآيات التي ترجمها اثنين من المترجمين المشهورين وهما عبد الله يوسف علي ومحمد مارمادوك بيكثال .

وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات اهمها هي ان الفعل الكلامي (القسم) له معنى تعهدي وتأكيدي وان القسم الظاهري هو أكثر تكرارا من القسم الضمني في النصوص القرآنية المترجمة فضلا عن أن القسم الظاهري يكون سهل الملاحظة في الآيات المترجمة ولكن القسم الضمني يحتاج قراءة و فهم الآيات المترجمة و قراءة التفاسير حتى تكون قابلة لتمييزها كقسم .

Comments are disabled.