بحثت في كليتنا رسالة ماجستير عن تقويم كتاب الجغرافية للصف السادس الأدبي على وفق أبعاد التنمية المستدامة ، وهدفت الدراسة المقدمة من قبل الطالبة زينب داود سلمان من قسم الجغرافية الى تقويم كتاب الجغرافية للصف السادس الادبي وفق ابعاد التنمية المستدامة ، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، لتحليل محتوى كتاب الجغرافية للصف السادس الادبي وفق ابعاد التنمية المستدامة واعدت الباحثة استبانة للمؤشرات الفرعية للأبعاد الرئيسة الثلاثة وهي البعد (الاجتماعي والاقتصادي والبيئي) للتنمية المستدامة والموضوعة من منظمة اليونسكو العالمية للتربية والتعليم ، واسفرت نتائج التحليل الاحصائي عن توافر ابعاد التنمية المستدامة اذ جاء البعد الاقتصادي في المرتبة الأولى بواقع (127) تكرارا، وبنسبة مئوية (63.5%) من المجموع الكلي للتكرارات البالغة (200) وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج منها إعادة النظر في تأليف كتاب الجغرافية والتأكيد على تضمين المؤشرات الفرعية للأبعاد الرئيسة بشكل متوازن فضلا عن ضرورة اعتماد الابعاد الرئيسة للتنمية المستدامة في بناء الكتب الدراسية والبرامج التعليمية لكافة المراحل الدراسية وعدم اقتصارها على مادة الجغرافية فقط.

 

Comments are disabled.