ناقشت في كليتنا رسالة ماجستير الموسومة ((أثر استراتيجية (لاحظ ، اسأل ، استنتج ، قَوّم) في تحصيل مادة مبادئ علم النفس لدى طالبات الصف الخامس الأدبي)) للطالبة سجى خضر محمود من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (مناهج وطرائق تدريس) ، واختارت الباحثة التصميم التجريبي للتحكم الجزئي للاختبار البعدي مع المجموعتين اولها المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة) كتصميم تجريبي لهذا البحث كما اختارت الباحثة عشوائيا اعدادية ” آمنة الصدر” للبنات في بغداد لتطبيق البحث الحالي ، وبلغ عدد العينة (43) طالبة تم تقسيمهم إلى فصلين إذ يمثل أحدهم المجموعة التجريبية والثاني يمثل المجموعة الضابطة. تتكون المجموعة التجريبية من (21) طالبة والمجموعة الضابطة والتي تتكون (22) طالبة ، وبعد انتهاء التجربة البحثية توصلت الباحثة إلى استنتاج، مفاده أن استراتيجية (لاحظ ، اسأل، استنتج، قوم) أثبتت فعاليتها بدلالة إحصائية في تدريس مادة مبادئ علم النفس لطالبات الصف الخامس الادبي، كما تميزت المجموعة التجريبية وهم المجموعة التي درست وفق استراتيجية (لاحظ، اسأل، استنتج، قوم ) خلافا للمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية.
أوصت الباحثة في ضوء النتيجة ، استخدام الاستراتيجيات الحديثة المتمثلة باستراتيجية (لاحظ ، اسأل ، استنتج ، قوم ) في تدريس مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس