جرت في كليتنا مناقشة رسالة ماجستير الموسومة (الاصوات اللغوية في كتب القراءة العربية للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين ) للطالبة شهد قاسم كريم تخصص(طرائق تدريس اللغة العربية) ، هدفت الدراسة الى تعرف الأصوات اللغوية في كتب القراءة العربية للصفوف الثلاثة الدنيا من المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين وتضمنت الدراسة اربعة فصول ، وبنت الباحثة أداة الأصوات اللغوية مؤلفة من (56) فقرة وبعد عرضها على الخبراء والمتخصصين أصبحت الفقرات (44) فقرة، وقد وضعت أمام كل فقرة مقياسا ثلاثيا متدرجا هو: (متوافر بدرجة كبيرة, متوافر نوعًا ما, غير متوافر)، استخرجت الباحثة الخصائص السيكومترية للأداة وهي: (الصدق، والتمييز، والاتساق الداخلي، والثبات)، طبقت الباحثة الأداة بصيغتها النهائية على عينة البحث البالغة (300) واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية: (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون ، الوسط المرجح ، والوزن المئوي) ، واسفرت نتائج الحث الى ان كتب القراءة قد ميزت للتلميذ بين الصوت والحرف من حيث الرسم والنطق فضلا عن إن الأصوات اللغوية لها دورًا فعالًا ومهمًا في الفهم القرائي، فإن هناك علاقة بين الصوت اللغوي وزيادة الفهم القرائي لدى تلامذة الصفوف الابتدائية.

Comments are disabled.