نوقشت اطروحة الدكتوراه للطالب (عبد الله غيث نفال النديم ) في قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة (فَاعِلِيةُ مَنْهَجٍ مُقْتَرَحٍ عَلَى وَفْقِ الكِفَايَات اللُّغَوِيَّةِ فِي تَحْصِيـــلِ مَادَّةِ اللُّغَـــــةِ العَرَبِيَّـــــةِ العَامَّــــةِ عِنْدَ طَلَبِةِ الأَقْسَام غَيْر الاخْتِصَاص ) بإشراف الأستاذ الدكتور سمـاء تركـي داخـل حيث يرمي البحث إلى تَعرَّف (فاعلية منهج مقترح على وفق الكفايات اللغويّة في تحصيل مادة اللغة العربية العامة عند طلبة الأقسام غير الاختصاص). وتمثلت مرام البحث بـ :
بناء منهج على وفق الكفايات اللغويّة في مادة اللغة العربية العامة لطلبة الأقسام غير الاختصاص. تعرف فاعلية منهج مقترح على وفق الكفايات اللغويّة في تحصيل مادة اللغة العربية العامة عند طلبة الأقسام غير الاختصاص. ولتحقيق مرمى البحث الثاني وضع الباحث فرضية صفرية للتأكد من ذلك، واتبع الباحث المنهج الوصفيّ والمنهج شبه التجريبيّ، معتمدًا على التصميم التجريبيِّ ذي الضبط الجزئيّ, وهو تصميم المجموعة (التجريبية- الضابطة) ذو الاختبار البعديّ (التحصيليّ).
وفي ضوء نتيجة البحث الحاليّ، استنتج الباحث عددًا من الاستنتاجات، أبرزها :
إنَّ العمل بالكفايات اللغويّة يُزيد من الدافعية للتعلم، ويُثير ذهن الطلبة، فيكتسبوا كمًا من المعلومات المتنوعة في أثناء الدرس. إنّ وجود كتاب منهجي وبإخراج حديث على وفق معايير التصميم الجيد، ساعد على التفاعل مع المادة بنحو أفضل. ورفع الباحث توصيات متعددة، منها : اعتماد المنهج المقترح على وفق الكفايات اللغويّة في تدريس مادة اللغة العربية العامة لطلبة الأقسام غير الاختصاص، وإفادة أساتذة مادة اللغة العربية في الجامعات من الدليل الذي أعده الباحث، فضلًا عن الاطلاع على الاختبار التحصيليّ وكيفية وضع المحكات.