نوقشت اطروحة الدكتوراه للطالبة (إيمان محمد إبراهيم ) في قسم اللغة العربية والموسومة (نهج البلاغة في النقد الأكاديمي العراقي الرسائل والأطاريح أنموذجاً من 2003 – 2020م ) إن الهدف من هذه القراءة النقدية هي الرغبة الملحة في الكشف عن جهود الباحثين العراقيّين في ميادين الدرس النقدي والوقوف على مناهج هذه الدراسات واستنباط مرجعياتها وآلياتها وما أفرزته من مشكلات ومظاهر وهو ما يقع ضمن ممارسة نقد النقد، وقد نتج عن هذه القراءة ما يأتي:
وجدت الباحثة أتفاق الدراسات على أتباع قوالب بلاغية واحدة في دراسة النصوص سواء أكان في مفردات البديع أم في مفردات المعاني والبيان، وأنهم تباينوا في ذكر الأمثلة أو الشواهد التطبيقية فقط؛ ومن وظف الأدوات النقدية الحديثة لدراسة الفنون البلاغية أيضاً لم يخرج بنتائج مخالفة إلا في توظيف أدوات نقدية تحيل إلى الاهتمام بالمتلقي، والنص والمبدع في الوقت نفسه. كما ركزَّت على دراسة النقد النصيَّ ونقد استجابة القارئ ومنها:
المنهج البنيوي: بعض الدارسين اتجه إلى توظيف البنيوية الشكلية وأدواتها في دراسة البناء الخطابي، وبعضهم وظف البنيوية التكوينية وقد أثمرت دراسته بنتائج مناسبة للنص.

Comments are disabled.