نوقشت في كليتنا اطروحة الدكتوراه الموسومة ( أثر القرائن التفسيرية في توجيه المعنى القرآني عند المدرستين (دراسة مقارنة) للطالبة ( اسراء عبد علي حطاب ) في قسم علوم القران وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عامر عبد الامير رئيسا والاستاذ المساعد الدكتورة انتصار فاضل والاستاذ والاستاذ المساعد الدكتورة مياس ضياء باقر و والاستاذ المساعد الدكتور مسلم حسن عطية من كلية الامام الكاظم ( عليه السلام ) للعلوم الاسلامية الجامعة والاستاذ المساعد الدكتورة نور نظام الدين نجم الدين والاستاذ الدكتورة نضال حنش شبار عضوا ومشرفا ويمكن تلخيص أهمية الموضوع بما يأتي:
إنَّ القرائن توضح وتكشف ملابسات الأحكام في النص القرآني؛ لأنَّ النص القرآني ليس في مرتبة واحدة من الوضوح والدلالة. اضافة الى بيان ما القرائن وما أقسامها واثرها في إظهار المعنى وتوجيهه وكيف يستند عليها المفسر في تفسيره للقرآن الكريم.وايضا رفد المكتبات العلمية بمواضيع عقلية شرعية تُسهم في بيان دور القرائن التفسيرية على الفهم الصحيح لمراد الله تعالى في محكم كتابه العزيز. واخيرا بيان جمال وبلاغة القرآن الكريم الفائقة، فالقرائن تكشف الملابسات في النص وتبين الأحوال وتظهر المعاني المتعددة في النص وهذا من اعجاز كتاب الله الحكيم.
واوضحت الباحثة نتائج الدراسة ومن اهم النتائج
1- تتبعت في البحث مفهوم القرينة واستعمالها وأهميتها وأسسها وبيان أهم ضوابط تدبر القرآن وتفسيره.
2- هناك تقسيمات عدة بحسب خصائصها، فمنها متصلة ومنفصلة، ولفظية وغير لفظية، ومخصصة وتفيد العموم، وغيرها.
3- وجدنا في البحث أن القرينة اللغوية لها كبير الأثر في التذكير إِذْ اعتمد عليها المفسرين واستعانوا بالنحو والصرف في توجيه المعنى.
Comments are disabled.