شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة اطروحة دكتوراه للطالبة زينة مسلم درويش من قسم التاريخ تخصص (تاريخ حديث) في اطروحتها الموسومة (السياسة البريطانية تجاه ليبيا والموقف الاقليمي والدولي منها “1952-1969”) برئاسة الاستاذ المتمرس الدكتور طارق نافع الحمداني وإشراف الاستاذ الدكتور وليد عبود محمد .

هدفت الدراسة تسليط الضوء على سياسة بريطانية تجاه ليبيا والموقف الاقليمي والدولي منها للحالة السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

تضمنت الدراسة الاهتمامات البريطانية في ليبيا حتى عام1969 وتدخلها في الشأن الليبي ، كما تضمنت المصالح البريطانية في ليبيا من خلال عقد معاهدات وبنود واستعانة الحكومة الليبية بالخبرات العسكرية البريطانية ، وتطرقت الدراسة عن طبيعة سياسة بريطانيا حيّال الاقتصاد الليبي والموقف الإقليمي والدولي “الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد السوفيتي وفرنسا ومصر وتونس” من السياسة البريطانية تجاه ليبيا.

وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها هي محاولة بريطانيا كل السبل المتاحة للسيطرة على ليبيا وبناء قواعد عسكرية فيها بسبب قربها من قناة السويس فضلا عن وقوعها بين الشرقين الادنى والاوسط وتحقيق اهدافها الاستعمارية .

واجيزت الدراسة بتقدير مستوفي

Comments are disabled.