تمت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة طالبة الدكتوراه حلا عصام محمد من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (مناهج وطرائق تدريس) في اطروحتها الموسومة (اثر انموذجي (برانسفورد وشتاين) وويست وبنز في تحصيل مادة التربية المقارنة لدى طلبة كليات التربية وتفكيرهم الاستراتيجي )
تهدف الدراسة الى التعرف على اثر انموذجي (( برانسفورد ووشتاين)) و (( ويست وبنز)) في تحصيل مادة التربية المقارنة لدى طلبة كليات التربية وتفكيرهم الاستراتيجي .
اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي ( مجموعتين تجريبيتين و مجموعة ضابطة) ذات الاختبار ا لبعدي ووفقا لهذا التصميم اختارت الباحثة قصدياً عينة الدراسة من طلبة المرحلة الثالثة قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية للعلوم الانسانية/ جامعة ديالى , للعام الدراسي (2017- 2018) لفصل دراسي كامل , وقد قسمت على ثلاث مجموعات , وتم تحليل التباين الاحادي ومربع كاي في المتغيرات التالية : العمر الزمني, اختبار المعرفة المسبقة, اختبار الذكاء, مقياس التفكير الاستراتيجي .

وفي الختام اسفرت نتائج الدراسة تفوق المجوعتين التجريبيتين الاولى التي درست بانموذج ( برانسفورد وشتاين) والمجموعة والتجريبية الثانية التي درست بانموذج ( ويست وبنز) على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في مقياس التفكير الاستراتيجي فضلا عن تحصيل مادة التربية المقارنة
وحصلت الدراسة على تقدير مستوفي

Comments are disabled.