فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية التعلّم الخبراتي في تنمية مهارات الفهم القرائي ومستويات عمق المعرفة عند طلّاب الصف الخامس الأدبي – مناقشة علمية
نوقشت اطروحة الدكتوراه للطالب (حيدر عبد الحسين خضيّر ) في قسم اللغة العربية والموسومة (فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية التعلّم الخبراتي في تنمية مهارات الفهم القرائي ومستويات عمق المعرفة عند طلّاب الصف الخامس الأدبي ) حيث يهدف الطالب في دراسته الى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية التعلّم الخبراتي في تنمية مهارات الفهم القرائي ومستويات عمق المعرفة عند طلّاب الصف الخامس الأدبي. ولتحقيق مرمى البحث؛ اعتمد الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي، هو تصميم المجموعة الضابطة اللا عشوائية الاختيار ذات الاختبارين (القبلي و البعدي).و اختار الباحث طلاب ثانوية أحباب المصطفى للبنين، التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد/ الكرخ الثانية، وبالتعيين العشوائي اختار طلاب شعبة (ب) ليمثلوا المجموعة التجريبية التي ستدرس مادة المطالعة على وفق البرنامج المقترح، وطلاب شعبة (أ) ليمثلوا المجموعة الضابطة التي ستدرس مادة المطالعة على وفق البرنامج التقليدي، وقد بلغت عينة البحث (40) طالباً، بواقع (20) طالباً لكل مجموعة . وفي ضوء نتائج البحث استنتج الباحث عدداً من الاستنتاجات، منها إنَّ لنظرية التعلم الخبراتي دور فاعل في تنمية مهارات الفهم القرائي ومستويات عمق المعرفة . وايضا أثبت هذا البرنامج وجود علاقة بين الفهم القرائي ومستويات عمق المعرفة .