نوقشت اطروحة الدكتوراه للطالب (وسام ثجيل رشيد ) في قسم اللغة العربية يوم الثلاثاء الموافق 18/4/2023 حيث يرمي هذا البحث الى تَعرّف ” فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على الجدل الخلاّق في الأداء التعبيري عند طلاب الصف الخامس الأدبي وتنمية تفكيرهم المنطقي” من طريق التحقق من صحة الفرضيات الصفرية الآتية:” ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق الاستراتيجية المقترحة وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية في الاختبار البعدي للأداء التعبيري ” وايضا ” ليس هناك فروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق الاستراتيجية المقترحة وبين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية في الاختبارات البعدية المتسلسلة للأداء التعبيري ” اضافة الى ” ليس هناك فاعلية للاستراتيجية المقترحة في الاداء التعبيري عند طلاب المجموعة التجريبية ” . وبعد تحليل البيانات احصائيا توصل الباحث الى النتائج الآتية:
تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق الإستراتيجية المقترحة على المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة التقليدية في الأداء التعبيري. وايضا تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق الإستراتيجية المقترحة على المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة التقليدية في تنمية التفكير المنطقي. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها الباحث أوصى عددا من التوصيات منها:
اعتماد الاستراتيجية المقترحة القائمة على الجدل الخلاق في تدريس مادة التعبير في الصف الخامس الادبي وتنمية التفكير المنطقي.

Comments are disabled.