نوقشت اطروحة الدكتوراه في قسم اللغة العربية للطالب ( عدي عبد شمخي ) والموسومة (فاعلية برنامج تعليمي قائم على عمليات الكتابة في الكتابة الابداعية عند طلبة قسم اللغة العربية وتفكيرهم المستقبلي ) حيث تَعرَّف يرمي البحث الحالي الى بناء برنامج تعليمي قائم على عمليات الكتابة وايضا الى معرفة فاعلية البرنامج التعليمي القائم على عمليات الكتابة في الكتابة الابداعية, والتفكير المستقبلي عند طلبة قسم اللغة العربية. ولتحقيق مرمي البحث؛ اتبع الباحث اجراءات المنهج الوصفي والمنهج التجريبي, إذ اعد الباحث برنامجًا تعليمي تضمن اهدافًا تعليمية, ومحتوى تعليمي, في ضوء مفردات مقرر مادة التعبير والانشاء واستراتيجيات تدريس ملائمة, وانشطة, ووسائل تعليمية مصاحبة, واساليب تقويمية, وتكون من دليل للمدرس وكتاب للطالب, تحقق الباحث من صلاحيتهما بعد عرضهما على الخبراء المحكمين. ومن اجل تعرف فاعلية البرنامج التعلمي القائم على عمليات الكتابة في الكتابة الابداعية والتفكير المستقبلي, اعتمد الباحث تصميمًا تجريبيًا ذا ضبط جزئي تصميم المجموعة الضابطة مع الاختبار البعدي. وفي ضوء نتائج البحث، توصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات، أبرزها ان عمليات الكتابة وبرنامج تعليمها له فاعلية في مادة التعبير والانشاء بنحوٍ عام والكتابة الابداعية بنحوٍ خاص؛ لأنها تُزود الطلبة بمهارات ذاتية مهمة تسهم في إجادة الكتابة الابداعية كونها ممارسة جديدة لم يألفها الطلبة إلا نادراً, فضلا عن انتقاء الموضوعات والانشطة المتصلة بالحياة من حولهم، ساهم في ان تكون كتاباتهم قليلة الأخطاء وغنية بالصور والخيال والافكار، ودقيقة في مبناها ومعناها. اضافة الى انه ساعد البرنامج التعليمي الطلبة على اعتماد التعلم الذاتيّ والمراقبة والضبط والتحكم, وباتوا يميلون إلى التعلم بدافع ذاتي سداً لحاجاتهم، وتلبيةً لرغباتهم في تعلم مادة التعبير والانشاء بنحو عام والكتابة الابداعية بنحو خاص, كونهم يحتاجون إلى التفكير والمشاركة والتدريب؛ ليكونوا مستعدين لمواجهة المشكلات التي تحيط بهِ من طريق القدرة على الكتابة في المواقف التي يمرّونُ بها.

Comments are disabled.