نوقشت رسالة الماجستير للطالبة ( هدى هادي سالم ) في قسم اللغة الانكليزية والموسومة (العلاقة بين الذكاء المتبلور والاستيعاب القرائي لدى طلبة لدى طلبة المدارس المتوسطة العراقيين دارسي اللغة الإنكليزية لغة أجنبية ) حيث تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الذكاء المتبلور لدى طلاب المرحلة المتوسطة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية ، والى معرفة مستوى الاستيعاب القرائي لدى طلبة المرحلة المتوسطة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية ، اضافة الى العلاقة بين الذكاء المتبلور و الاستيعاب القرائي طلاب المرحلة المتوسطة العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية . و الدراسة عبارة عن دراسة وصفية ارتباطية تستخدم تصميم البحث الارتباطي الكمي. يغطي مجتمع هذه الدراسة طلاب المدارس المتوسطة في محافظة القادسية ، وقد تم اختيار عينة من (375) طالب وطالبة (بنين وبنات) بشكل عشوائي للعام الدراسي 2022/2023. يتم جمع البيانات من خلال استخدام مقياس ذكاء Wechsler لتحديد مستوى الذكاء المتبلور لدى طلبة المرحلة المتوسطة دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية وتم تبني اختبار الاستيعاب القرائي لقياس اداء الطلبة في الاستيعاب القرائي . بعد التاكد من صحتها وموثوقيتها تم تطبيق الادوات على عينة البحث المشار اليها سلفا. كما اظهرت نتائج التلاعب الإحصائي ما يلي: لدى طلبة المدارس المتوسطة العراقيين دارسي اللغة الانجليزية لغة أجنبية مستوى معتدل من الذكاء المتبلور ، واظهرت ايضا لدى طلبة المدارس المتوسطة العراقيين دارسي اللغة الانجليزية لغة أجنبية مستوى متوسط في الاستيعاب القرائي ، كما أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى أن المتغيرين الذكاء المتبلور و الاستيعاب القرائي القرائي لهما علاقة ارتباط موجبة.

Comments are disabled.