فاعلية برنامج قائم على نظرية العقول الخمسة في تنمية مهارات القراءة المركزة والقراءة الموسعة عند طلاب الصف الثاني المتوسط – مناقشة علمية
نوقشت اطروحة الدكتوراه للطالب ( علي عبد الامير صابط ) في قسم اللغة العربية والموسومة (فاعلية برنامج قائم على نظرية العقول الخمسة في تنمية مهارات القراءة المركزة والقراءة الموسعة عند طلاب الصف الثاني المتوسط ) حيث يرمي هذا البحث الى بناء برنامج قائم على نظرية العقول الخمسة في تنمية مهارات القراءة المركزة, والقراءة الموسعة عند طلاب الصف الثاني المتوسط وايضا الى تعرّف فاعلية البرنامج القائم على نظرية العقول الخمسة في تنمية مهارات القراءة المركزة, والقراءة الموسعة عند طلاب الصف الثاني المتوسط. ولتحقيق مرميي البحث؛ صاغ الباحث ست فرضيات, واتبع الباحث إجراءات المنهج الوصفي وإجراءات المنهج التجريبي، إذ أعدّ الباحث برنامجًا تضمن أهدافًا تعليمية، ومحتوى تعليمي, وطرائق تدريسية, واستراتيجيات ملائمة، وأنشطة مُصاحبة، ووسائل تعليمية، وأساليب تقويمية، فتكون دليل للمدرّس، وكتاب للطالب, في ضوء نصوص مقرر المطالعة والنصوص, تحقق الباحث من صلاحيته، بعرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين. ومن أجل تعرّف فاعلية البرنامج في تنمية مهارات القراءة المركزة والقراءة الموسعة؛ اعتمد الباحث تصميما تجريبيًا ذا ضبط جُزئيّ، وهو تصميم المجموعة التجريبية والضابطة، مع اختبار قبلي وبعدي. وبعد تحليل البيانات توصل البحث إلى ما يأتي :هناك فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات طلاب مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في اختبار مهارات القراءة المركزة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0,05) ، وايضا توصل الى هناك فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي لمهارات القراءة المركزة، ولصالح الاختبار البعدي عند مستوى دلالة (0,05).