كليتنا تناقش أثر استراتـيجيـة إلماعات السـياق فـي الفهـم القـرائي لـدى طـلاب الصف الخـامس الإعـدادي في مادة اللغة والأدب الكردي
نوقشت في كليتنا رسالة الماجستير للطالب ( مرسومي حامد عبد المرسومي ) من قسم اللغة الكردية والموسومة (أثر استراتـيجيـة إلماعات السـياق فـي الفهـم القـرائي لـدى طـلاب الصف الخـامس الإعـدادي في مادة اللغة والأدب الكردي ) اذ يرمي هذا البحث الى تعرّف” أثر إستراتيجية إلماعـات السياق في الفهم القرائي لدى طلاب الخامس الإعدادي في مادة اللغة والادب الكردي”.ولتحقيق هدف البحث، صاغ الباحث الفرضيّة الصفريّة الآتية: ليس هناكَ فرقٌ ذو دلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة اللغة والادب الكردي باستراتيجية (إالماعات السياق), ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الأعتيادية في الفهم القرائي ، وفي ضوء النتيجة التي توصل إليها هذا البحث استنتج الباحث إنّ التدريس بأستعمال إستراتيجية إلماعات السياق نمَّى قابليات الطلاب في الفهم القرائي واستعداداتهم للمادة، لكونها من الاستراتيجيات الحديثة، وأوصى الباحث بضرورة التنويع في استعمال أساليب وطرق تدريس حديثة بحيث تتيح للطالب في عملية التعلم التفاعل والمشاركة الايجابية داخل غرفة الصف مما تؤدي إلى ازدياد الثقة وإزالة الخجل لديهم، واقترح دراسات لاحقة في المجال نفسه امتداداً للبحث الحالي، وتطويره.