جرت مناقشة رسالة ماجستير بقسم العلوم التربوية والنفسية في كليتنا الموسومة (تطور استخدام التفسيرات الخارقة للأحداث غير العادية عند الأطفال والمراهقين والراشدين ) والتي قدمتها الطالبة اية محمد كاظم.
هدفت الدراسة الى البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام التفسيرات الخارقة للأحداث غير العادية تبعاً لمتغيري العمر (7, 9، 11 , 13 ,15, 17, 19, 21, 23, 25) سنة من ذكور والاناث .
واشتملت عينة البحث (300) من الأطفال والمراهقين والراشدين من المدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية والجامعات في مدينة بغداد للأعمار المستهدفة ، وقد اعتمدت الباحثة أداة ” بيبيتون , و سافيوتي (Pepitone and Saffioti, 1997) المعدة لقياس استخدام التفسيرات الخارقة للأحداث غير العادية. وقد تحققت الباحثة من الخصائص السيكومترية للأداة باستخراج الصدق والثبات
استناداً الى ما توصل اليه البحث الحالي توصي الباحثة وزارة التربية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمؤسسات الاعلامية على قيام وسائل الاعلام. بتوعية اولياء الأمور على الأخذ بعين الاعتبار الاسئلة والاستفسارات التي يطرحها أطفالهم , لأن ذلك سيدفع الأطفال الى التوليد الذاتي للتفسيرات الصحيحة حول الأحداث ، فضلا عن الدور الكبير للمدرسة في ترسيخ المعتقدات لدى الأطفال والمراهقين وذلك من خلال الأنشطة الصفية و اللاصفية التي تشجع على توليد تفسيرات للأحداث وعدم عزو الاحداث الى الحظ بل التأكيد على المجهود.

البوم صوري

Comments are disabled.