ناقشت في قسم اللغة الكردية بكليتنا رسالة ماجستير الموسومة (أثر استراتـيجيـة كولومبو في الفهم القرائي والتفكير التقاربي عند طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة القراءة الكردية) للطالبة (هيرو أكرم محمد الجاف) تخصص (طرائق تدريس اللغة الكردية) واعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين مستقلتين تجريبية وضابطة ذو الاختبار البعدي. وتكونت عينة البحث من ( 60 ) طالبة من طالبات الصف الرابع الاعدادي وزعواً عشوائياً ، بواقع ( ٣٠ ) طالبة في المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق استراتيجية كولومبو، و (٣٠ ) طالبة في المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية. واشتمل مجتمع البحث الحالي على طالبات الصف الرابع الاعدادي في المدارس الاعدادية و الثانوية النهارية في مركز محافظة بغداد ، ومن بين المديريات العامة للتربية الست اختارت الباحثة المديرية العامة لتربية الكرخ/الاولى ( قاطع القادسية) ، ومنه اختارت الباحثة ( ثانوية النبوغ للبنات ) بصورة قصدية ، ثم كافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية ( العمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور، التحصيل الدراسي للآباء ، والتحصيل الدراسي للأمهات ، واختبار المعرفة السابقة ، ودرجات اختبار الذكاء ، ودرجات مادة اللغة الكردية للعام الدراسي السابق ( ٢٠٢٢ – ٢٠٣٣ ) . وقد اعدت الباحثة اختبارا للفهم القرائي واختبارا في التفكير التقاربي ضم سبع مهارات اساسية من مهاراته، وعرضتهم على الخبراء والمتخصصين في طرائق تدريس اللغة الكردية واللغة العربية وتحققت من صدقة وثباته ، ومن القوة التمييزية لفقراته ، ومعامل صعوبته ، وفعالية بدائله الخاطئة . وتحققت الباحثة من صدقه وثباته وموضوعيته ، وباستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة .
وفي الختام توصلت الباحثة إلى نتيجة مفادها تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درّست على وفق استراتيجية كولومبو على طالبات المجموعة الضابطة التي درّست على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار الفهم القرائي. وكذلك تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التفكير التقاربي.
Comments are disabled.