ناقشت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـــ (اساليب التأدب والفضاضة وتأثيرها على قضايا قانونية مشهورة:” فضيحة كلنتون” : إنموذجاً) للطالبة (بحار صدام إسماعيل) من قسم (اللغة الإنكليزية) تخصص (اللغة) وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة بشـرى نعمـة راشـد في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الثلاثاء الموافق 27/12/2016 في قاعة (أ.د هاشم طه شلاش).  

ان أحد اهداف الدراسة الحالية هو بحث وتحليل استراتيجيات التأدب والفضاضة المستخدمة من الرئيس كلنتون والمحامين والمقدمين في مجالين مختلفين وهما المحكمة و الاعلام. الهدف الاخر هو ايجاد ما اذا كانت مكانة المتكلم لها علاقة بنوع التأدب والفضاضة المستخدمة من قبل المتكلم.

اما بالنسبة لبعض الفرضيات المتعلقة بالبحث الحالي فان واحدة منها هي : هل تظهر استراتيجيات التأدب والفضاضة في كلام الرئيس كلنتون والاشخاص الاخرين في هذه الفضيحة في سياقات مختلفة سواء في داخل المحكمة امام هيئة المحلفين , وفي الخطب الموجهة لشعبة على التلفاز او لقاءاته التليفزيونية .

 حاول كلنتون استخدام استراتيجيات التأدب اكثر من استراتيجيات الفضاضة لكي يؤثر على نتائج الرأي العام وجعل الناس واعضاء هيئة المحلفين يتعاطفون معه.

اظهرت النتائج استخداما كبيرا لاستراتيجيات التأدب اكثر من استراتيجيات الفضاضة في كلام الرئيس والمشتركين الاخرين سواء كان في المدونة القانونية او الاعلامية بالإضافة الى ان سياق الكلام هو جزء رئيسي يؤثر على تفسير جملة او موقف على انه تأدب او فضاضة.

يختلف سياق قاعات المحاكم والاستجواب ايضا عن سياق الخطاب الاعلامي كما و تعتبر القوة جزء اساسي في اختيار نوع الاستراتيجية المتبعة في المدونتين .



 

 

Comments are disabled.