نوقشت رسالة الماجستير الموسومة بــ (تطور فهم الاطفال لعدم الاتساق المنطقي) للطالب  محمد علي هوبي في كليتنا قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (علم النفس النمو) من قبل لجنة المناقشة المتمثلة برئيسها الأستاذ المساعد الدكتورة انتصار هاشم مهدي وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور علي حسين حلو والاستاذ المساعد الدكتورة عواطف رزوقي مزعل  وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتورة غادة علي هادي وذلك يوم  الخميس  الموافق 26 / 4/ 2018 على قاعة (أ.د. عبد العزيز البسام) .

 

يهدف البحث إلى تعرف فهم الأطفال لعدم الاتساق المنطقي في الأعمار (5، 6، 7، 8، 9) سنة، ومعرفة دلالة الفرق لعدم الاتساق المنطقي تبعاً لمتغيري العمر والجنس، لدى أفراد عينة البحث التي بلغت (245) طفلاً وطفلة، بواقع (49) طفلاً وطفلة لكل مرحلة عمرية، في رياض الأطفال والمدارس الابتدائية، في مدينة بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة.

وقد أعدَ الباحث اختباراً لعدم الاتساق المنطقي مستنداً فيه إلى الوصف الذي وضعه روفمان ((ruffman,1999 مع إجراء بعض التعديلات التي أقترحها لجعله ملائماً للبيئة العراقية، تألف الاختبار من ثلاثة تجارب ضمَت كل تجربة خمسة أسئلة ولكل تجربة قصتين عدا التجربة الثالثة أحتوت على قصة واحدة.

 وخلص البحث الحالي إلى عدة نتائج منها ظهور عدم الاتساق المنطقي عند الأطفال في عمر (7) سنوات . ويأخذ عدم الاتساق المنطقي عند الأطفال مساراً تطورياً مرحلياً في الأعمار
(5، 6، 7، 8، 9) سنة. وكذلك عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية في عدم الاتساق المنطقي بين الجنسين ممن هم بعمر (5، 6، 8، 9) سنة . فضلاً عن وجود فرق في عدم الاتساق المنطقي بين الجنسين ممن هم بعمر (7) سنوات ولصالح الذكور.

وتوصل الباحث في ضوء النتائج إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.


Comments are disabled.