نوقشت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير للطالبة شيماء شاهر اسماعيل من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس اللغة الانكليزية) في رسالتها الموسومة (اثر استراتيجية “خطط – نفذ – راجع” في الاداء والقلق الكتابي لدى طلبة المرحلة الاعدادية العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية) برئاسة الأستاذ الدكتور سلام حامد عباس واشراف الاستاذ الدكتور شيماء عبد الباقي .

هدفت الدراسة الى مدى تأثير الاستراتيجية في حل الصعوبات لدى طلبة المرحلة الاعدادية أثناء الكتابة باللغة الانكليزية وتحسين مهاراتهم في الانشاء لتقلل قلقهم في أداء مهام الكتابة.
.

وتضمنت الدراسة بقيام الباحثة باختبار الفرضيات الآتية من أجل تحقيق أهدافها التي تدرس الانشاء وفقا لاستراتيجية (خطط – نفذ – راجع) والمجموعة الضابطة التي تدرس الانشاء بالطريقة التقليدية في الاختبار البعدي لأداء الكتابة ، وصممت الباحثة تجربة اشتملت عينة الدراسة (71 ) طالبة من طالبات الصف الرابع الاعدادي في بغداد اختيروا بشكل عشوائي(35 ) طالبة مثلت المجموعة التجريبية اللواتي درسن الانشاء وفقا لاستراتيجية (خطط – نفذ – راجع) و(36 ) طالبة مثلت المجموعة الضابطة اللواتي درسن الانشاء بالطريقة التقليدية ، للعام الدراسي 2018-2019 .
.
وتوصلت الدراسة الى جملة من التوصيات اهمها هي توظيف تقنيات واستراتيجيات تدريس ملائمة لتعزيز تعلم الطلاب من قبل مدرسي اللغة الانكليزية فضلا عن تفعيل دور المدرسين في اشراك الطلاب في عملية الكتابة عن طريق تشكيل مجاميع نقاشية .
واجيزت الدراسة بتقدير مستوفي

Comments are disabled.