بإشراف الاستاذ الدكتور هند صبيح رحيم جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية مناقشة رسالة ماجستير للطالب مهند كاظم عباس من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (قياس وتقويم) والموسومة (تطوير اختبار ولفجانج ريجل للقدرة العقلية لدى طلبة المرحلة الاعدادية وفقا لنظرية السمات الكامنة) .

تهدف الدراسة الى تطوير اختبار ولفجانج ريجل للقدرة العقلية لدى طلبة المرحلة الاعدادية وفقا لنظرية السمات الكامنة .
تضمنت الدراسة ثلاثة فصول اعتمد الباحث أنموذج راش للاحتمال اللوغارتمي (أحد نماذج السمات الكامنة) على انه أنموذج لتحليل مكونات الاختبار وقد طبق الاختبار على عينة مكونة من (100) طالباً وطالبة من المرحلة الاعدادية للصف الرابع الاعدادي اختيروا بالطريقة العشوائية

وتوصلت الدراسة الى جملة من التوصيات هي ان اعداد اكبر عدد ممكن من اختبارات الذكاء وتطويرها لما لها دور كبير وواضح في تنمية القدرات العقلية المعرفية لدى طلبة الاعدادية فضلا عن استخدام اختبار البحث الحالي في تصنيف طلبة المرحلة الاعدادية وبحسب التخصص العلمي والادبي .

وحازت الدراسة بتقدير مستوفي

Comments are disabled.