نوقشت على قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية اطروحة الدكتوراه للطالب عباس نجم كيطان من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص طرائق تدريس الجغرافية في اطروحته الموسومة (تقويم اسئلة كتب الجغرافية للمراحل الاعدادية على وفق تصنيف اشنر وجالاجر) بإشراف الاستاذ الدكتور هناء خضير جلاب
هدفت الدراسة الى تقويم اسئلة كتاب الجغرافية للمراحل الاعدادية في ضوء احد التصنيفات المعتمدة عالميا المعروف بتصنيف اشنر و جالاج .
وتضمنت الدراسة خمسة فصول حيث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي ، وأتبع إجراءاته المتضمنة بتحديد مجتمع وعينة البحث المتمثل في أسئلة كتب الجغرافية للمرحلة الإعدادية وقام الباحث بتصنيف أسئلة نهايات الفصول وفق مستويات تصنيف اشنر وجالاجر الأربعة ( التفكير المعرفي ، التفكير ألتقاربي ، التفكير ألتباعدي ، التفكير التقويمي ) وأستخدم الباحث الوسائل الإحصائية .
وتوصلت الدراسة الى جملة من التوصيات ابرزها هي ضرورة مراعاة المستويات المختلفة للتصنيف عند إعداد أسئلة الكتب المدرسية لغرض تحسينها وتطويرها فضلا عن الموازنة بين الأسئلة المقالية والأسئلة الموضوعية
وحازت الدراسة بتقدير مستوفي

 

Comments are disabled.