جرت على قاعة الاستاذ الدكتور جواد علي في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة خالدة عباس نصيف جاسم من قسم التاريخ تخصص (تاريخ اسلامي)  الموسومة (المقابر والاضرحة والمشاهد في بلاد المغرب والاندلس من القرن الاول حتى القرن السابع الهجري) .

هدفت الدراسة بيان لما للقبور من اهمية تاريخية تشير الى الاحداث والتطورات السياسية والاجتماعية والعمرانية في البلدين الإسلامين المغرب والاندلس ودرجة العمارة المتطورة التي وصلتا اليها واهمية هذه القبور .
وتضمنت الدراسة أربعة فصول تناول الفصل الاول فلسفة الموت و العادات والتقاليد المتبعة في دفن الموتى واما الفصل الثاني فقد تضمن المقابر في بلاد المغرب والا ندلس وجاء الفصل الثالث بعنوان اضرحة الاولياء في بلاد المغرب والاندلس واما الفصل الرابع فتناول فن العمارة الجنائزية في المغرب والاندلس والاهمية التاريخية للأبنية والاثار الجنائزية .
وتوصلت الدراسة الى ابراز دور بعض الشخصيات التي كان لها اثرها الاجتماعي والسياسي والتي كانت قد وصلت لدرجة القطبية والولاية في البلدين والتي لم تعرف في البلاد الاسلامية الباقية فضلا عن ان للمقابر ضرورة تاريخية علمية
واجيزت الدراسة بتقدير مستوفي

Comments are disabled.