تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمدرسي اللغة العربية في قسم الإشراف الاختصاص في ضوء معايير منظمة ليونسكو وبناء برنامج تطويري لها – مناقشة علمية
نوقشت اطروحة الدكتوراه في قسم اللغة العربية للطالب ( حيدر حسين علي ) والموسومة (تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمدرسي اللغة العربية في قسم الإشراف الاختصاص في ضوء معايير منظمة ليونسكو وبناء برنامج تطويري لها ) ويهدف البحث الحالي الى ( تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمدرسي اللغة العربية في قسم الأشراف الاختصاص في ضوء معايير منظمة اليونسكو وبناء برنامج تطويري لها ) حيث إن المدرس الذي نعده لمهنة التدريس يحتاج هو الآخر إلى من يوجهه ويرشده حتى يتقن أساليب التعامل مع الطلبة ويزداد خبرة في عمله لكي يستطيع أن يحقق الأهداف التي تعمل المؤسسات التعليمية على بلوغها وهي بناء جيل علمي حقيقي يكون مشارك في بناء مجتمعه فالمدرس يعمل على بناء إنسان مع ميول ورغبات مختلفة وقدرات متباينة مما يحتاج إلى عدة أساليب وإشراف مستمر لكي لا يضل الطريق من أجل ذلك يحتاج المدرس إلى برامج تدريبية تساعده على فهم الأهداف التربوية ووضع الخطط السليمة القائمة على أسس علمية والمساعدة في وضع برامج النشاط التربوي التي تشبع ميول المتعلمين ، وفي ضوء نتائج البحث استنتج الباحث مجموعة من الاستنتاجات، منها :تحديد أهمية معايير منظمة اليونسكو في البرامج التدريبية المقدمة لمدرسي اللغة العربية ودورها في تطوير الأداء المهني للمدرسين والطلبة وهذا يظهر بصورة ايجابية على عملية التعليم والتعلم لأن تطوير الأداء يعتمد على مقارنة الأداء المنجز مع المخطط له للكشف عن مواطن القوة لتعزيزها ،وجوانب الضعف لمعالجتها.وايضا في ضوء نتائج مجال التمكين المعرفي ثبت أن شرح الموضوع بصورة دقيقة والاطلاع الدائم على المعرفة لها الصدارة في هذا المجال ، اضافة الى لم تهتم البرامج التدريبية المقدمة لمدرسي اللغة العربية في قسم الأشراف الاختصاص الاحتياجات التدريبية وتطوير المدرسين بصورة كبيرة حيث ثبت إن التدريب المستمر أثناء الخدمة للمدرسين قادر على تطوير الأداء العلمي والمهني لهم .