نوقشت رسالة الماجستير للطالبة ( هجود حسين علي ) في قسم اللغة العربية والموسومة (تقويم محتوى كتاب اللغة العربية للصف الخامس الادبي على وفق لسانيات النص ) حيث يرمي هذا البحث ٳلى تقويم محتوى كتاب اللغة العربية للصف الخامس الادبي على وفق لسانيات النص ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، وقد شمل مجتمع البحث كتاب اللغة العربية (الجزء الاول، والجزء الثاني) للصف الخامس الادبي والبالغ عدد صفحاته(280)صفحة للعام الدراسي(2022-2023) اما عينة البحث فبلغت(140) صفحة, وتمثلت أداة البحث بالاستبانة التي تضمنت سبعة معايير للسانيات النص، أعدتها الباحثة بعد الرجوع إلى الدراسات والمصادر المختصة في لسانيات النص، وتم التأكد من صدق الاداة من طريق عرضها على عدد من السادة والمحكمين والمختصين في اللغة العربية وطرائق تدريس، وقد تضمنت (23) معيارا فرعيا و(27) مؤشرًا, اما المعايير الرئيسة فهي(الاتساق، والانسجام، والقصدية، والمقبولية، والسياق، والتناص، والاعلامية) وتوصلت الباحثة إلى نتائج متعددة ومتنوعة، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها استنتجت الباحثة عدداً من الاستنتاجات منها: هناك تفاوت كبير في وجود المعايير النصية في الكتاب، وايضا لا يوجد منهجية واضحة ومنظمة لوجود المعايير بنحوٍ متوازن في كتاب اللغة العربية للصف الخامس الادبي وفي ضوء النتائج خرجت الباحثة بتوصيات عدة منها:
مراعاة التوازن في النسب وتضمين المعايير بنحوٍ متوازن في محتوى كتاب اللغة العربية للصف الخامس بحيث لا يطغى معيار على بقية المعايير. وايضا وضع منهجية منظمة وواضحة لتضمين المعايير في محتوى كتاب اللغة العربية.

Comments are disabled.