نوقشت رسالة الماجستير في قسم اللغة العربية للطالبة ( اسماء قاسم هاشم ) والموسومة (أثر استراتيجية هوكنز في الفهم القرائي عند طالبات الصف الثاني المتوسط ) اذ يهدف هذا البحث الى التعرف على ” أثر استراتيجية هوكنز في الفهم القرائي عند طالبات الصف الثاني المتوسط” ولتحقيق هدف البحث، اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي واختارت تصميمًا تجريبيًا للمجموعتين التجريبية والضابطة اللاعشوائية الاختيار، ذات الاختبار البعدي، وتحدد البحث بطالبات الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية النهارية للبنات في محافظة بغداد / الرصافة الأولى، واختارت الباحثة مدرسة (متوسطة الياسمين للبنات) قصديًا، وتألفت عينة البحث من (60) طالبة موزعات بين شعبتين مثلت احداهما وهي الشعبة (أ) المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية (هوكنز) بواقع (30) طالبة، ومثلت الشعبة الاخرى وهي الشعبة (د) المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية بواقع (30 ) طالبة، وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الباحثة استنتجت عدَّة استنتاجات منها :- ان استراتيجية (هوكنز) ساهمت في كسر الجمود وإزالة الملل في استخدام الطرائق التقليدية وتبادل الآراء بين الطالبات أنفسهن، وبين الطالبات والمُدرسة من جهة أخرى، والذي بدوره انعكس إيجابا على نتائج البحث. واوصت الباحثة عدَّة توصيات منها : تشجيع مدرسي ومدرسات مادة اللغة العربية وحثهم على استعمال استراتيجية هوكنز للتعلم النشط بجانب الطريقة التقليدية في تدريس مادة المطالعة والنصوص .

Comments are disabled.