أطروحة دكتوراه في جامعة بغداد تناقش فاعلية برنامج مقترح على وفق مدخل التعليم الشمولي لتنمية مهارات الاستماع التذوقي عند طلبة الخامس الادبي
ناقش طالب الدكتوراه علي حسين لهيمد أطروحته الموسومة بـ فاعلية برنامج مقترح على وفق مدخل التعليم الشمولي في تنمية مهارات الاستماع التذوقي عند طلاب الصف الخامس الادبي، في يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٣/٦/١٣ في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية ، وهدفت الأطروحة الى بناء برنامج مقترح على وفق التعليم الشمولي في تنمية مهارات الاستماع التذوقي عند طلاب الصف الخامس الادبي ، أضافة الى تعرف فاعلية البرنامج الشمولي في تنمية الاستماع التذوقي عند طلاب الصف الخامس الادبي ، وفي ضوء نتائج البحث أستنتج الباحث عدد من الاستنتاجات يمكن اجمالها بما يأتي: أمكانية التدريس ببرامج مقترحة على وفق مدخل التعليم الشمولي ، أضافة الى أن البرنامج المقترح ساعد الطلاب في رفع مستواهم العقلي عن طريق تنمية مهارات الاستماع التذوقي وأسهم في تشجيعهم على حرية الرأي، واخيرا حاجة الطالب لبرامج تعليمية تعتمد على التعليم المهاري الذي لا يتطلب منه الحفظ والتحضير والتي تمكنه من اكتساب شيء تعلمه حتى وأن انتهى من تعليمه والاحتفاظ به دون نسيانه.