نوقشت في كليتنا رسالة الماجستير للطالبة ( اسماء جولان حسن ) في قسم اللغة العربية بعنوان (أثر إستراتيجية نظام الكلمات البديلة في الفهم القرائي عند طالبات الصف الثاني المتوسط ) اذ يهدف هذا البحث تعرّف” أثرُ استراتيجية نظام الكلمات البديلة في الفهم القرائي عند طالبات الصف الثاني المتوسط ” ، ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة الفرضيّة الصفريّة الآتية: – ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة المطالعة باستراتيجية (نظام الكلمات البديلة) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الفهم القرائي ، توصلت الباحثة الى النتيجة الآتية: وجود فرق ذي دلالة إحصائيّة عند مستوى دلالة (0,05) بين درجات طالبات مجموعتي البحث في الفهم القرائيّ، طالبات المجموعة التجريبيّة اللائي يَدرسن مادة المطالعة والنصوص بــاستراتيجية (نظام الكلمات البديلة)، وطالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن مادة المطالعة والنصوص بالطريقة التقليدية لصالح المجموعة التجريبيّة. وفي ضوء النتيجة التي توصل إليها هذا البحث استنتجت الباحثة استنتاجات عدة منها: إنَّ استعمال استراتيجية) نظام الكلمات البديلة( اسهم في زيادة فاعلية عملية التدريس ورفع كفايتها وهذا ما اوضحته الدراسة.

Comments are disabled.